الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة

برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ينطلق في العاشر من مارس الحالي مهرجان قصر الحصن لسباقات الهجن العربية 2015 والذي يستمر الى الخامس عشر من نفس الشهر وذلك بمشاركة ملاك الهجن من أبناء الدولة وإخوانهم من دول مجلس التعاون الخليجي.

يأتي المهرجان الذي يقام للعام الثالث على التوالي بمناسبة مرور أكثر من 250 عاما على إنشاء  قصر الحصن والذي يعد أقدم صرح تاريخي في العاصمة أبوظبي حيث يمتد تاريخ القصر إلى أكثر من قرنين ونصف من تراث الإمارات وثقافتها فهو يمثل تاريخ أبناء الوطن عبر سنوات طويلة فقد شهد القصر ماضي وحاضر الدولة وسيشهد مستقبلها بأذن الله ففي الماضي ظل هذا الصرح التاريخي مركزا للحكم في الإمارة.

ويمثل قصر الحصن الهوية الوطنية التي تمثل التراث العريق.. فالموروث الشعبي يعتبر جزءا مهما من التاريخ وثقافة الشعوب ويمثل التراث قوة دفع ومصدر ثقة للشعوب .. وياتي المهرجان استمرارا لنهج الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه في الاهتمام بهذا الموروث الشعبي وغرسة في نفوس الأجيال وجعل هذا التراث منهلا للثقافة والترابط الاجتماعي بين شعوب المنطقة ككل.

وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان 161 شوطا و151 سيارة للفائزين بالأشواط بالإضافة إلى 10 رموز تمثل مجسما لقصر الحصن .. كما خصصت جائزة نقدية قيمة حيث تبدأ مع منافسات سن "الحقايق" ولمسافة 4 كلم والتي تتسابق خلالها نخب الآصايل على مدى 40 شوطا منها 25 شوطا في الفترة الصباحية و15 شوطا للمسائية.

وفي ثاني أيام المهرجان تكون إنطلاقة "اللقايا" بمسافة 5 كلم والتي تتسابق خلالها المطايا على مدى 35 شوطا منها 20 للفترة الصباحية و15 للمسائية.

وفي ثالث أيام المهرجان والمخصص لسن الإيذاع ومسافة 6 كلم خصصت اللجنة المنظمة 25 شوطا منها 13 في الفترة الصباحية و12 للمسائية.

وفي رابع أيام المهرجان والمخصص للسباق التراثي والتنافس بين المواطنين في منافسة تراثية خالصة وجوائز عينية عبارة عن سيارة لكل فائز بكل شوط وجوائز نقدية قيمة حيث يحصل صاحب المركز الثاني على 50 ألف درهم والمركز الثالث على 40 ألف درهم .. فيما يحصل المركز الرابع على 30 ألف درهم ويحصل المركز الخامس وحتى صاحب المركز الخامس عشر على 20 ألف درهم بإجمالي جوائز وصلت الى 2 مليون و574 ألف درهم.

وتم تقسيم الاشواط حسب الفئة العمرية  تبدأ من سن 21 الى 30 عاما ولمسافة 3000 متر ومن سن 31 الى 40 عاما  ولمسافة 1500 متر ومن سن 41 الى 50 عاما لمسافة 1500 متر ومن سن 51 فما فوق لمسافة 500 متر.

وتم وضع قوانين خاصة للمشاركة في السباق التراثي والمخصص للمواطنين بأن لا يقل عمر المشارك عن 21 عاما وأن يكون لائقا طبيا ويجب أن يرتدي خوذة على رأسه والمطية يجب ان تشارك لمرة واحدة في المهرجان.

وفي اليوم الخامس تنتقل نخب الأصايل إلى الميدان الغربي وبداية منافسات الكبار وسن "الثنايا" ولمسافة 8 كلم و25 شوطا منها 13 في الفترة الصباحية و12 للفترة المسائية.

وفي يوم الختام ومنافسات الحول والزمول والتي تركض خلالها كبار الهجن على مدى 25 شوطا منها 13 في الفترة الصباحية و12 للمسائية حيث يحصل الفائزون الى المركز العاشر على جوائز نقدية قيمة.

وبدأت اللجنة المنظمة في تسجيل المطايا المشاركة في مهرجان قصر الحصن لسباقات الهجن وذلك بداية من يوم الأحد الأول من مارس الحالي ويستمر التسجيل إلى يوم الخميس الخامس من مارس الحالي لكل الفئات العمرية من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الرابعة مساء بميدان الوثبة حيث جهزت اللجنة فريق عمل متكامل للتسجيل وإنهاء جميع اجراءات التسجيل للملاك على وجه السرعة.

كما تبدأ عملية تسجيل المشاركين في السباق التراثي يومي الجمعة والسبت القادمين الموافق / 6و7/ مارس الحالي وذلك من الساعة الثامنة صباحا إلى الرابعة مساء.