ئيس الاتحاد القطري للسباحة السيد خليل الجابر

تستعد الدوحة لموسم سباحة حافل خلال الفترة من 29 نوفمبر وحتى 7 ديسمبر 2014 لبدء فعاليات الدورة الثالثة للملتقى العالمي للغطس ، والدورة الثانية عشرة من بطولة الاتحاد الدولي للسباحة لمسافة 25 متراً تتابع.
وتعقد الدورة الثالثة للملتقى العالمي للغطس خلال الفترة من 29 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2014 في فندق ريتز كارلتون بالدوحة، وتليها الدورة الثانية عشرة من بطولة الاتحاد الدولي للسباحة فينا لمسافة 25 متراً تتابع خلال الفترة من 3 إلى 27 ديسمبر في مركز حمد للألعاب المائية.
ويسلط الملتقى الضوء على مكانة الدوحة كمركز لتطوير الرياضة، ويجمع رواد العالم في الألعاب المائية من خلال برنامج شامل للمؤتمر والمعرض المصاحب.
ويتضمن المؤتمر في دورته الثالثة المجلس غير العادي، وهي جلسة لتحديد معالم الابتكارات المستقبلية وتغير الأدوار في الرياضة، وأيضاً الدورة الثانية لعيادة التدريب للسباحة الذهبية – فينا التي تهدف إلى مشاركة الخبرات والمعارف بين المدربين الكبار.
وعبر السيد خليل الجابر ، رئيس الاتحاد القطري للسباحة ، “عن سعادته باستضافة الدوحة مجددا الاتحاد الدولي للسباحة ، وقال “إن المؤتمرات والبطولات تمنحنا الفرصة لتوسيع شبكة معارفنا المهنية، ومشاركة أفضل الممارسات مع المسابقات الدولية المائية ، وتعريف الجمهور القطري بتخصصات الاتحاد الدولي للسباحة ، وتشجعيهم على المشاركة في الرياضات المائية”.
،وأضاف إننا نتطلع إلى الاحتفال بإمكانيات قطر في أن تكون مركزاً للرياضات المائية والوجهة المفضلة لكل أنواع الرياضات”.
ومن المتوقع أن تشهد الدورة الـ 12 من بطولة الاتحاد الدولي للسباحة لمسافة 25 متراً تتابع مشاركة 1000 رياضي من 160 دولة، وتقام هذه البطولة مرة كل سنتين، ويلتقي فيها أسرع السباحين في العالم لمدة خمسة أيام في مسبح طوله 25 متراً.
ويتضمن برنامج المنافسات 46 حدثاً (34 للأفراد و12 للبدل) ، حيث يتطلع كل من هؤلاء للفوز بلقب كأس الاتحاد الدولي للسباحة.
وللمرة الأولى في البطولة، تستضيف المدينة برنامجاً للشباب يضم 350 سباحاً من اليافعين ، والبرنامج من تنظيم اللجنة الأولمبية القطرية والاتحاد الدولي للسباحة.
ومن أجل تشجيع وتحفيز نجوم المستقبل ، فإن السباحين الشباب الذين أثبتوا موهبتهم في بلادهم سيحظون بفرصة للمشاركة في بطولة العالم للمرة الأولى ويتعرفون على أهم الأحداث الرياضية العالمية ويكونون على اطلاع بالبطولة التي ستمتد لفترة أسبوع ، وتحت توجيهات الخبراء من المدربين سيطلع السباحون المختارون على أحدث التوجهات وتقنيات التدريب التي ساعدت في تشكيل أبطال اليوم من السباحين، وهي فرصة ربما لا تتكرر في العمر.
وتوجد العديد من الأحداث التي ستجرى في الدوحة ، كالعشاء الاحتفالي للاتحاد الدولي للسباحة مع حفل افتتاح الجوائز الذي هو بعنوان “نجوم المساء” وفيه سيتم تكريم أفضل السباحين ، وسيحظى المشاركون ببطولة الاتحاد الدولي للسباحة في الدوحة بفرصة أن يكونوا أول من يعرف المدن التي ستستضيف بطولة الاتحاد الدولي للسباحة بطول 25 متراً للأعوام 2018 و2020.
من جانبه ، قال الدكتور جوليو ماغليون، رئيس الاتحاد الدولي للسباحة- فينا “إن الدوحة مثال رائع لموروث رياضتنا.. ولديها خبرة في استضافة المسابقات المائية على مستوى عال بما في ذلك بطولة الاتحاد الدولي للسباحة ، والسلسلة العالمية للغطس 2014 فينا، وهي تستعد الآن لاستقبال بطولة الاتحاد العالمي للسباحة بطول 25 مترا ، وبالتعاون مع منظمي مؤتمر الاتحاد الدولي للسباحة فإن قطر ستكون مركزاً عالمياً للغطس بحلول نهاية هذا العام”.
وأضاف “حضورنا للدوحة يشكل لنا سعادة كبيرة، حيث يعقد الملتقى العالمي للغطس فينا الذي يشكل منصة الأعمال بالنسبة للاتحاد ، والتي من المؤكد ستجلب التطور والمعرفة إلى قطر والمنطقة ، وتقديم الدعم لـ 204 من الاتحادات الوطنية وتلبية احتياجات قطاع الرياضة المائية”.
وسوف يساهم المؤتمر في نقل المعرفة واللقاءات المهنية في الشرق الأوسط من خلال توفير فرص اللقاء للمؤسسات الرياضية ورواد القطاع.