الاتحادات الرياضية

تشارك الإمارات في مؤتمر سبورت أكورد الرياضية "مؤسسة الاتحادات الدولية الرياضية" الثالث عشر بمدينة سوتشي الروسية والذي ينطلق خلال الفترة من 19 الى 24 من الشهر الجاري.

ويمثل الدولة في الحدث الدولي كل من اللجنة الأولمبية الوطنية والمجالس الرياضية الثلاثة دبي وأبو ظبي والشارقة واكسبو 2020 وجائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي وجائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك واكس كات .

ويفتح المؤتمر الرياضي السنوي المجال امام العديد من الشخصيات الرياضية على مستوى العالم لمد جسور التعاون والتعرف على الأنشطة المختلفة التي تقوم بها المؤسسات والاتحادات الرياضية حيث من المقرر أن يشارك ما يقرب من 100 دولة على مستوى العالم من خلال الاتحادات الرياضية المحلية والدولية وممثلي اللجان الأولمبية ورابطة الاتحادات الرياضية للألعاب الصيفية الأوليمبية والشتوية الأولمبية.

ويضم وفد الإمارات كل من سعادة سعيد حارب عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الوطنية أمين عام مجلس دبي الرياضي وسعادة عارف العواني أمين عام مجلس أبو ظبي الرياضي والدكتور خالد محمد الزاهد نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة العالمية للزوارق السريعة -دبليو بي بي أيه وسعادة موسى الهاشمي وسعادة عبد الله القرقاوي ممثلين عن معرض اكسبو 2020 .

وأسست سبورت أكورد في مدينة لوزان السويسرية تحت اسم الجمعية العامة للاتحادات الرياضية وتهدف لتحديد القواعد الأساسية للعبات وتأمين تطبيقها والعمل على زيادة أعداد المتابعين للرياضات المختلفة ومكافحة تعاطي المنشطات وتنظيم فعاليات اجتماعية للرياضيين من اجل زيادة التعاضد والتكاتف بينهم.

وانطلق المؤتمر للمرة الأولى في العاصمة الإسبانية مدريد عام 2003 وتعد دبي المدينة الأولى في الشرق الأوسط التي نجحت في استقطاب هذا التجمع الرياضي الفريد عام 2010 حيث شهد مناقشة العديد من الموضوعات المهمة مثل دور الرياضة في التغيير الاجتماعي والرياضة في الشرق الأوسط والدور الريادي للرياضة في التنمية المستدامة واستقلالية الرياضة.

يذكر أن مركز قطر للمال قد حظي بمكانة الراعي البرونزي للقمة السنوية الـ 13 لمؤسسة الاتحادات الرياضية الدولية "سبورت أكورد".