انطلاق المسابقة

تنطلق  الأربعاء منافسات بطولة كأس قطر للزوارق السريعة 2015 التي ينظمها الاتحاد القطري للرياضات البحرية على صفحة مياه كورنيش الدوحة حتى السابع من فبراير الجاري وسط مشاركة نخبة من خيرة المتسابقين من سائر أنحاء العالم.

وتتضمن منافسات البطولة فئات "سي 1"، و"سي 2"، و"سي 225"، و"سوبركات"، و"سوبركات لايت"، و"سوبرفي"، و"برو ماراثون".

وتجسد البطولة رؤية سعادة الشيخ حسن بن جبر آل ثاني، رئيس الاتحاد القطري للرياضات البحرية الإبداعية والعملية لعدة سنوات لتنظيم أضخم مهرجان لسباقات الزوارق السريعة على مستوى الشرق الأوسط، حيث تضافرت جهود فريقه وبالتنسيق والتعاون مع "جمعية الجائزة الكبرى لزوارق الأفشور" لجعل هذا الحدث ممكنا.

وتجمع بطولة كأس قطر للزوارق السريعة 2015 فريقين من الفرق الرائدة في بطولة العالم للزوارق السريعة للفئة الأولى، مع منافسين يشاركون في برامج سباقات الأوفشور في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا.

وينتظر أن تشهد منافسات البطولة قوة وإثارة، حيث سينضم القبطان القطري محمد الناصر المنافس المنتظم في سباقات "إكس كات" إلى صفوف فئة "سوبركات لايت" على متن زورق "روح قطر"، إلى جانب خمسة زوارق مشاركة في هذه الفئة، بالإضافة إلى فريق "رهيب" من الكويت.

وتضم الزوارق الخمسة الأخرى المشاركة في فئة "سوبركات لايت" كلا من زورق "دبل إيدج/بيترز أند ماي" ويقوده تانر لويس وريان بيكلي، وزورق "ذا هالك" ويقوده روبرت نونزياتو ودان لورنس، وزورق "لا مارين" ويقوده ألان كريستي ولي أوستن، وزورق "سمارت مارين جروب" ويقوده جرانت بروجمان وجاري باللو، وزورق "ويكيد بيرفورمانس مارين" ويقوده روبرت واجيمان وجاي موللر.

ويتصدر فئة "سوبركات" زورق "روح قطر 20" ويقوده القبطان القطري علي النعمة ومساعده الأمريكي بيلي مور، فضلاً عن نخبة من المتسابقين مثل راندي شويرز على متن زورق "فاستبوتس/ريسينغ فور كانسر 33"، وبول بوردو وبطل العالم وسائق الفريق القطري سابقا لزوارق الفورمولا 1 جاي برايس على متن زورق "بيرسوكات/ثورتون بيرينغ/ريسينغ كاجون 57".

وتتضمن لائحة المشاركين أيضا أبا وابنه وهما جورج ومايكل ستانكومب على متن زورق "سكيتر بيبرز/بيترز أند ماي" وطوله 35 قدما.

ويحمل ثنائي ولاية انديانا الأمريكية لقب بطولة العالم للزوارق السريعة وألقاب ثلاثة سباقات أمريكية أخرى.

ويتصدر قائمة الفرق المنافسة في فئة "سوبرفي" الطاقم بيلي جولك وبريت فورشمان على متن زورق "تويستيد ميتال"، والطاقم جو سجرو ودان كلايتز على متن زورق "أوترليمت 43".
 
ويأمل مسؤولو السباق مشاركة 20 زورقاً في الفئات الأصغر وهي "سي 1"، و"سي 2"، و"سي 225"، بالإضافة إلى سباق فئة "برو ماراثون" للمتسابقين المحليين يوم الجمعة.
 
وأكد سامي أبو شيخة أمين السر العام ونائب رئيس الاتحاد القطري للرياضات البحرية أن هذه البطولة تشكل أضخم مهرجان دولي يقام في هذا الجزء من العالم لسباقات الزوارق السريعة.
 
وقال أبوشيخة "إن سعادة الشيخ حسن بن جبر آل ثاني، رئيس الاتحاد القطري للرياضات البحرية وفريقه قاما بعمل مميز بتنظيم هذا الحدث وبهذا الحجم الهائل وباستقطاب فرق من سائر أنحاء العالم".
 
وأشار إلى أن فعاليات البطولة ستستهل غدا بتجارب الافشور لزوارق الفئات الأصغر "سي 1"، و"سي 2"، ثم تجارب زوارق فئة "سوبركات لايت"، وتليها تجارب فئتي "سوبرفي" و"سوبركات".
 
وستقام تجارب وسباق تحديد مراكز الانطلاق لفئة "سي 225" ظهر الغد، تليها سباقات تحديد مراكز الانطلاق لفئات "سوبركات لايت"، و"سوبرفي" و"سوبركات".