طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية

 أعلنت اللجنة العليا المنظمة لـطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية - الذي يملكه وينظمه مجلس دبي الرياضي تحت رعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي- عن مشاركة 16 فريقا في النسخة الرابعة التي تنطلق في الفترة من 31 يناير إلى 4 فبراير المقبلين .

وتضم القائمة 10 فرق عالمية مصنفة من الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية و4 فرق قارية محترفة وفريقا قاريا واحدا إضافة إلى منتخب دولة الإمارات العربية المتحدة للدراجات.

وسيتكون كل فريق من الفرق الـ16 على خط الانطلاقة من 8 دراجين للتنافس في لقب الطواف الذي تم زيادة مراحله لتكون خمس مراحل بدلا من أربع.

ورحب سعادة سعيد حارب أيمن عام مجلس دبي الرياضي رئيس اللجنة العليا المنظمة للطواف بالفرق المشاركة في النسخة الجديدة، التي وصفها بأنها ستكون الأكثر تميزا كونها ممتدة على 5 مراحل ولمسافات أطول تصل إلى 865 كيلومترا وستشمل عددا كبيرا من المدن في 6 من إمارات الدولة وستكون هناك مناطق جديدة رائعة سيشاهدها العالم عن وطننا فيما يعيش أبطال الدراجات تحديات جديدة من مناطق جبلية وطبيعية عديدة.

وتضم قائمة الفرق العالمية العشرة مجموعة من الفرق المعروفة ومنها فريق استانا الذي يعتبر جزءا من نادي الرئيس الرياضي للمحترفين وتم تأسيسه بواسطة رئيس كازاخستان نور سلطان نزار باييف في العام 2012.

ويشتمل النادي على مجموعة من الألعاب الرياضية ومن بينها كرة القدم والسلة والهوكي والملاكمة وغيرها وله حضور كبير في دولة الإمارات العربية حيث فاز بالنسخة الأخيرة لسباق أبوظبي للدراجات الهوائية عن طريق الدراج تانيل كنقرت.

و يملك الفريق سجلا مميزا في سباقات الدراجات حيث حقق أبطاله العديد من الإنجازات من بينها ذهبية في أولمبياد لندن عن طريق الدراج السكندر فنكوروف و فاز بـ 8 سباقات كبيرة منها 3 تتويجات في طواف إيطاليا الدولي عن طريق فينسنت نيبالي والبرتو كونتادور وثلاث أخرى في سباق اسبانيا للدراجات حققها فابيو ارو والبرتو كونتادور وفوزين في طواف فرنسا الدولي بواسطة نيبالي وكونتادور، إضافة إلى الفوز في 37 مرحلة كبرى، و164 فوزا في مراحل مختلفة.

كما تضم القائمة فريق بحرين مريدا، والذي تم تأسيسه في العام 2016 وهو الفريق العربي الأول الذي يحصل على رخصة عالمية وهي أعلى رخصة تسمح للفريق بالمشاركة في السباقات الكبرى.

ويحظى الفريق بدعم مجموعة من رجال الأعمال ويضم فريق العام 2017 ثمانية وعشرين دراجا من 12 دولة مختلفة يتقدمهم الإيطالي فينسنت نيبالي جيوفاني فيسكونتي والليتواني راموناس نفارداسكاس لون اذاغيري والاسترالي هنريك هوسلر ولطواف دبي يمكن ان تضم القائمة سوني كولبريلي.

وتضم القائمة.. فريق دايمنشن داتا الجنوب افريقي تأسس وفي العام 2007 وهو أول فريق أفريقي يحصل على رخصة السباق الدولية في العام 2016 ويملك مجموعة من الدراجين المتوجين بألقاب عديدة في عدة سباقات من بينها 6 مراحل في طواف فرنسي الدولي ومرحلة واحدة في سباق اسبانيا ومرحلتان في سباق بريطانيا إضافة إلى 36 بطولة وطنية.

وعرف الفريق باسم ام تي ان كويبيكا وهي مؤسسة تهتم بالتعليم والصحة وتشجع على استخدام الدراجات كوسيلة مواصلات ولاكتساب اللياقة البدنية وتعزيز الحياة الصحية.

وتضم قائمة الفريق للعام 2017 الدراج المعروف مارك كافنديش الحاصل على لقب طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية في العام 2015 .

وتشمل قائمة الفرق أيضا فريق موفى ستار الذي حصل على لقب أفضل فريق في العالم لـ4 سنوات متتالية حسب تصنيف الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية.

وتأسس الفريق في العام 1980 تحت اسم رينولدز وحتى العام 1989 ليتحول حينها إلى باسنتو واستمرت التغييرات في الاسم ليستقر أخيرا على موفي ستار اعتبارا من العام 2011.

و يملك الفريق حصيلة من الانتصارات تصل إلى 852 فوزا مختلفا منها 14 في سباقات كبرى نصفها في طواف فرنسا الدولي و3 في طواف إيطاليا الدولي و4 في طواف أسبانيا، وتضم قائمته نجوما كبارا مثل الكولومبي نايرو كويتنانا وكارلوس بيتانكورت اليخاندرو فالفارد.

ومن الفرق المشاركة.. فريق كويك ستيب، الذي تأسس في العام 2003 في بلجيكا ويديره واحد من أنجح المدراء وهو باتريك ليفري وحقق 500 فوز منذ إنشائه أبرزها 4 بطولات عالمية في سباق الطريق، و5 بطولات عالمية في سباق اختبار الوقت، وفوزان في سباق اختبار الوقت لفرق الرجال، إضافة إلى عدد من التتويجات المختلفة في السباقات.

ويقود الفريق مارسيل كاتيل الحاصل على لقب طواف دبي الدولي في النسخة الأخيرة والمتوج بـ8 مراحل في طواف فرنسا الدولي وتوم بونين ونيكي تربيسترا وتوني مارتن ودان مارتن.

وتضم القائمة كذلك .. فريق نوتو نيل- جومبو ند، الذي تأسس في 1984 تحت اسم كوانتوم، وتحوي قائمته لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية جوان أنطونيو لوباتو الفائز بالمرحلة الثالثة في طواف دبي نسخة العام 2016 وحل ثالثا في الترتيب العام في النسختين الثانية والثالثة من الطواف .

ومن الفرق المشاركة أيضا فريق سكاي الذي تأسس في 2009 بهدف الحصول على لقب طواف فرنسا الدولي خلال 5 سنوات وحصل على أول فوز في كبير في العام 2012 عن طريق الدراج برادلي ويغن، ثم ثلاثة انتصارات بواسطة كريس فروم في مواسم 2013 و2015 و2016 إضافة إلى أكثر من 130 افي مراحل مختلفة و15 فوزا في سباقات اليوم الواحد، فيما سيقود الفريق الدراج إيليا فيفياني الفائز بمرحلتين في طواف دبي في النسختين الثانية والثالثة.

ومن الفرق المشاركة.. فريق الإمارات أبوظبي الذي عرف باسم لامبري لمدة 20 عاما، لكن اسمه سيتغير إلى الإمارات أبوظبي اعتبارا من العام 2017.

يدار الفريق بواسطة البطل الإيطالي السابق جوسيب ساروني المتوج في 25 مرحلة في السباقات الكبرى، ويقوده في النسخة الرابعة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية ساشا مودولو ودييغو يوليسي.

وتضم قائمة الفرق المشاركة..فريق تريك سيجافريدو الأمريكي، الذي تأسس في العام 2011 باسم ليبوراد تريك وهو فريق مرخص في الولايات المتحدة الأمريكية.. ومن أبرز إنجازاته فوز الدراج كريس هورنر بطواف اسبانيا في العام 2013 إلى جانب 25 لقب في البطولة الوطنية خلال 5 سنوات ويقوده في طواف دبي الدراج جون دنكلوب.

كما تضم القائمة.. فريق بي ام سي ويوجد مقره الرئيس في كاليفورنيا وتأسس في العام 2006 وحقق معدلا يفوق 30 فوزا في الموسم الواحد منذ العام 2013.

ويدين الفريق بالفضل للدراج كاديل ايفانس بطل طواف فرنسا الدولي وغريس فان ادرميت الفائز بمرحلتين في طواف فرنسا الدولي في العامين 2015 و2016 والمتوج بسباق الطريق في أولمبياد ريودي جانيرو.

وتشارك في النسخة الجديدة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية 4 فرق قارية محترفة هي فريق باردياني سي اس اف الإيطالي الذي تأسس في العام 1982 بواسطة برونو ريفربير وشارك 34 مرة في طواف إيطاليا الدولي وسجل 25 فوزا في المراحل المختلفة للسباق.

وتضم قائمة الفرق القارية المشاركة.. فريق نوفو نورديسك الأمريكي هو الفريق الثاني ويضم أكثر من 100 دراج من الذين يعانون من مرض السكري من 20 دولة مختلفة.

وتأسس الفريق في العام 2005 بأمريكا ويهدف للترويج لنمط الحياة الصحية ومحاربة الأمراض من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية وحقق أكثر من 30 فوزا منذ العام 2008.

ومن هذه الفرق.. فريق ويلر تريستنيا الإيطالي الذي تأسس في العام 2008 ويديره انجلو سيتراكا وسبق له تحقيق إنجازات عديدة منها الفوز في اربع مراحل في طواف إيطاليا الدولي إضافة الى عدد من التتويجات الوطنية.

ومن هذه الفرق أيضا.. الفريق الايرلندي اكوا بلو سبورت هو أول فريق قاري محترف في بلاده تأسس عن طريق رجل الأعمال ريك ديلاني وسيكون العام 2017 هو بداية انطلاقة الفريق.

و يشارك في النسخة الجديدة من الطواف فريق قاري واحد هو ون بروسايكلينغ المؤسس في العام 2014 بواسطة لاعب الكريكت المعتزل مات بريور ورجل الاعمال سايمون شابل.

وسيكون المنتخب الإماراتي للدراجات الهوائية ضمن الفرق الـ16 المشاركة في الطواف وسيقوده مجموعة من أبرز الأسماء في عالم الدراجات في الدولة ويتوقع أن يحظى بمساندة جماهيرية كبيرة