بطولة القلايل للصيد التقليدي

قام وفد خليجي اليوم بزيارة بطولة القلايل للصيد التقليدي التي تقام منافساتها حاليا في محمية العريق بجنوب البلاد وتستمر حتى نهاية شهر فبراير الجاري.

وكان في استقبال الوفد الخليجي السيد خالد بن محمد العلي المعاضيد رئيس البطولة ، والسيد علي بن محمد آل الشيخ الكواري المنسق العام ، حيث اصطحبا الوفد إلى داخل المحمية واطلعوه على سير منافسات المجموعة الثانية المقامة بها حاليا ، وقدما شرحا وافيا عن مجريات البطولة منذ انطلاقها منذ أربعة أعوام، والجهود المبذولة في سبيل مشاركة أبناء دولة قطر ودول الخليج العربي في هذه البطولة الرياضية التراثية.

ومن جهته قال الاعلامي السعودي السيد فراس محمد بقنة احد اعضاء الوفد "إن بطولة القلايل في قطر نجحت في أن تحقق لها سمعة طيبة على مستوى دول الخليج ، مشيدا بالجهود المبذولة من قبل القائمين عليها حتى تخرج بهذه الصورة الفريدة، باعتبارها البطولة الوحيدة في العالم التي تخصص للصيد التقليدي" .

وأضاف بقنة : " هذه هي أول زيارة لنا للبطولة، وكنا نتوقع أنه وبما أن البطولة تحمل في طياتها مفهوم التراث، فإنه سيكون الوضع داخل المحمية غير مريح وغير مهيىء ، خاصة داخل الخيم، ولكننا تفاجئنا بتجهيزات المكان ابتداء من المعسكر المتميز، وانتهاء بالمحمية من الداخل " .

ومضى يقول : "واطلعنا عن قرب كيف يتحرك المتسابقون وكيف أن هناك مسافات محددة يلتزم بها كل فريق ،وكيف وجود الأمن ومراقبة المتسابقين، وكيف يكون الصيد محدد بجهاز يعرفون كيف اصطاد والساعة كم بالتحديد".

وأوضح الاعلامي السعودي أن مشاركة الخليجيين خطوة جيدة بهذه البطولة، خصوصا أنه وبهذه المشاركة يحصل نوع من التشكيل والتحدي، حيث يضم كل فريق 2 من دول الخليج.

ومن جانبه وصف الاعلامي الكويتي شعيب راشد فكرة البطولة بانها "فكرة مميزة"، باعتبارها تسلط الضوء على الرياضات الشعبية في الخليج، لافتا الى ان "القلايل" تتميز عن باقي المهرجانات والبطولات في عدم استخدامها لأي وسيلة تكنولوجية بالنسبة للفرق داخل المحمية.

وأشار راشد في هذا الشأن أن دول الخليج تنظم باستمرار مسابقات صيد تراثية كصيد اللؤلؤ أو حتى صيد الحمام ولكن بالطرق الحديثة، مضيفا: " ولكن دولة قطر تميزت بالفعل في تنظيم بطولة تراثية خاصة للصيد التقليدي والذي زاوله اجدادنا واباءنا في الخليج منذ قديم الازل، وهو الامر الذي لم نسمع عنه في اي دولة خليجية اخرى".

وقال الاعلامي الكويتي: "سعدت جدا عندما وجدت متنافسين كويتيين مشاركين مع فرق قطرية، وخليجيين بطبيعة الحال، وهذا الأمر يبعث في النفس أمر مريح في تميزنا وتميز علاقاتنا وارتباطنا ببعض بشكل مباشر ليس فقط على مستوى القرابة فحسب بل على مستوى الأحداث والبرامج والمهرجانات التي تنظمها دولنا الخليجية أيضا".

وحول نتائج منافسات المجموعة الثانية لبطولة القلايل في يومها الثاني ، فقد استطاع فريق "لوسيل" أن يحافظ على صدارته ايضا حيث حصل على (60) نقطة باصطياده (3) حبارى، ليحقق مجموع نقاط تصل إلى (180) نقطة، فيما حصل فريق "العديد" (40) نقطة باصطياده حبارتين ليصبح مجموع رصيده من النقاط على كافة أيام المنافسات (80) نقطة، في حين لم ينجح فريقي "دخان" و"بروق" في تحقيق أية نقاط في منافسات اليوم .