الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة

تنفيذا لتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بدعم ورعاية أنشطة الفروسية وبرعاية كريمة من الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة تنطلق غدا بطولة كأس حاكم الشارقة الدولية لقفز الحواجز 2015 وذلك بنادي الشارقة للفروسية والسباق .

وينظم البطولة نادي الشارقة للفروسية والسباق بالتعاون مع اتحاد الإمارات للفروسية وبإشراف الاتحاد الدولي للفروسية بجوائز تصل قيمتها إلى 760 ألف درهم وتستمر البطولة حتى 24 يناير الجاري .

وتحظى البطولة برعاية لونجين الراعي الرسمي - وهيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة ومصرف الشارقة الإسلامي ومستشفى الشارقة للخيول وقناة الشارقة الرياضية ومجلس الشارقة الرياضي ومجموعة خانصاحب ومركز إكسبو الشارقة واسطبلات حمشو وشركة سليكت الدولية 2015 .

وتعد البطولة من البطولات المانحة لنقاط التأهيل لدورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو البرازيل .

وستقام البطولة لهذا العام في الصالات الداخلية "الصالة المغلقة" والميدان الخارجي والميدان العشبي ويبلغ عدد أشواط البطولة 21 شوط تسعة منها في الميدان الخارجي وثمانية في الصالة المغطاة وأربعة في الميدان العشبي مقسمة على أيام البطولة الثلاث .

وذكر بيان صحفي لنادي الشارقة للفروسية والسباق أن عدد الخيول المشاركة في البطولة فئة الثلاث نجوم بلغ 125 جوادا من 18 دولة هي البحرين و السعودية و البرازيل و الدنمارك و مصر و فرنسا وألمانيا و الأردن و الكويت و النرويج و البرتغال و قطر و رومانيا و روسيا و سوريا و أوكرانيا و الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة .

ويقام الشوط الأول وهو شوط مجلس الشارقة الر ياضي - ضد الزمن وبجوائز مالية قدرها 25 ألف درهم وبحواجز يصل ارتفاعها حتى 135 سم في الميدان الرملي أما الشوط الثاني وهو شوط تحدي برعاية - مصرف الشارقة الإسلامي ـ وهو الشوط المؤهل لشوط الجائزة الكبرى حيث يتأهل أول 30 فارسا من هذه الجولة لشوط الجائزة الكبرى في اليوم الثالث "شوط الجائزة الكبرى" بحواجز يصل ارتفاعها إلى 140 سم وبجوائز تصل إلى 115 ألف درهم و يقام في الميدان الرملي ويعد هذا الشوط مانحا لنقاط التأهيل لدورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانير بالبرازيل .

وفي اليوم الثاني من البطولة يقام الشوط الثالث وهو شوط شركة سيليكت - شوط سرعة ويتنافس فيه الفرسان على قطع المسار بالزمن الأسرع ويصل ارتفاع الحواجز في هذا الشوط حتى 140 سم وبجوائز قدرها 35 ألف درهم و يقام في الميدان الرملي .. فيما يقام الشوط الرابع الشوط المسار من ستة حواجز وهو شوط القدرة والتحمل وبحواجز يصل إرتفاعها حتى 170 سم وبجوائز قدرها 60 ألف درهم و يقام في الميدان الرملي .

وفي اليوم الثالث يقام الشوط الخامس - شوط اسطبلات حمشو وهو شوط بجولتين وبحواجز يصل ارتفاعها حتى 145 سم وبجوائز مالية قدرها 145 ألف درهم وهذا الشوط مانح لنقاط التأهيل لدورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانير - البرازيل و يقام في الميدان الرملي .

أما الشوط السادس فهو شوط الجائزة الكبرى الشوط الرئيسي وهذا الشوط مانح لنقاط التأهيل لدورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانير البرازيل بحواجز يصل ارتفاعها حتى 160 سم وبجوائز مالية قدرها 190 ألف درهم ويقام في الميدان الرملي.

وفي فئة نجمة واحدة من بطولة كأس حاكم الشارقة الدولية لقفز الحواجز بلغ عدد الخيول المشاركة فيها 106 جواد من 19 دولة هي البحرين و بوليفيا و كندا و الدنمارك و مصر و فرنسا و المملكة المتحدة و العراق و ايران و لبنان و سلطنة عمان و البرتغال و قطر و رومانيا و السعودية و سوريا و تونس و الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة .

ويقام الشوط الأول من هذه الفئة في اليوم الأول من البطولة وهو شوط غرفة الصناعة والتجارة بالشارقة من جولة واحدة ضد الزمن وبحواجز يصل ارتفاعها حتى 125 سم وتبلغ قيمة جوائزها عشرة آلاف درهم ويقام في الصالة المغطاة أما الشوط الثاني وهو شوط مجلس الشارقة الرياضي فهو شوط سرعة بجولتين بحواجز ارتفاعها 135 سم وبجوائز 15 ألف درهم ويقام في الصالة المغطاة .

أما الشوط الثالث - شوط مجلس الشارقة الرياضي فهو شوط من قسمين القسم الأول يتنافس فيه الفرسان على قطعه من دون أخطاء وبالزمن المحدد ويكمل المسار من أنهى القسم الأول من المسار من دون أخطاء ليتنافس في القسم الثاني على الزمن الأسرع من دون أخطاء وبحواجز يصل ارتفاعها حتى 125 سم وبجوائز مالية قدرها 15 ألف درهم و يقام في الصالة المغطاة .

والشوط الرابع من فئة النجمة الواحدة هو شوط شركة خانصاحب - وهو شوط من قسمين القسم الأول يتنافس فيه الفرسان على قطعه من دون أخطاء وبالزمن المحدد ويكمل المسار من أنهى القسم الأول من المسار من دون أخطاء ليتنافس في القسم الثاني على الزمن الأسرع من دون أخطاء وبحواجز يصل ارتفاعها حتى 140 سم وبجوائز مالية قدرها 20 ألف درهم وهو الشوط المؤهل لشوط الجائزة الكبرى لفئة النجمة الواحدة وهو الشوط الذي سيقام في اليوم الثالث ويقام بالصالة المغطاة أما اليوم الأخير من البطولة فيشهد إقامة الشوط الخامس من فئة نجمة واحدة وهو شوط هئية الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة - شوط بجولة تمايز يتنافس فيها الفرسان على إنهاء الجولة الأولى من دون أخطاء للتأهل للجولة الثانية من الشوط "الجولة الترجيحية" وهو بحواجز تصل حتى 130 سم وبجوائز مالية قدرها 20 ألف درهم ويقام بالصالة المغطاة.

والشوط السادس وهو شوط مجلس الشارقة الرياضي - شوط الجائزة الكبرى لفئة النجمة الواحدة وهو بجولة تمايز يتنافس فيها الفرسان على إنهاء الجولة الأولى من دون أخطاء للتأهل للجولة الثانية من الشوط "الجولة الترجيحية" وهو بحواجز تصل حتى 140 سم وبجوائز مالية قدرها 45 ألف درهم ويقام في الصالة المغطاة .

وفي بطولة كأس حاكم الشارقة الدولية لقفز الحواجز فئة النجمة الواحدة للخيول الفتية بعمر خمس وست سنوات فقد بلغ عدد الخيول المشاركة في بطولة كأس حاكم الشارقة الدولية فئة النجمة الواحدة 19 جوادا من سبع دول هي الدنمارك و مصر و ألمانيا و رومانيا و سوريا و الولايات المتحدة الأمريكية يلبإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة .

والشوط الأول - الشوط الترحيبي لمستشفى الشارقة للخيول - شوط ضد عقارب الزمن يتنافس فيه الفرسان على قطع المسار من دون أخطاء وبالزمن الأسرع وبحواجز يصل ارتفاعها إلى 125 سم ويقام في الصالة المغطاة .

أما الشوط الثاني - شوط النهائي للخيول الفتية وهو شوط بجولتين تعد الثانية جولة تمايز يتنافس فيه الفرسان على إنهاء الجولة الأولى من دون أخطاء للتأهل للجولة الثانية من الشوط "الجولة الترجيحية" وهو بحواجز تصل حتى 130 سم وبجوائز مالية قدرها 20 ألف درهم ويقام في الصالة المغطاة .

وفي بطولة كأس حاكم الشارقة الدولية لقفز الحواجز - للناشئين - يقام الشوط الأول - الشوط الترحيبي لمستشفى الشارقة للخيول ـ شوط ضد عقارب الزمن يتنافس فيه الفرسان على قطع المسار من دون أخطاء وبالزمن الأسرع بحواجز ارتفاعها 125 سم وبجوائز عشرة آلاف درهم ويقام في الصالة المغطاة .

والشوط الثاني - شوط النهائي للناشئين وهو شوط بجولة تمايز يتنافس فيها الفرسان على إنهاء الجولة الأولى من دون أخطاء للتأهل للجولة الثانية من الشوط "الجولة الترجيحية" وهو بحواجز تصل حتى 125 سم وبجوائز مالية قدرها 15 ألف درهم و يقام في الصالة المغطاة .

كما يقام على هامش البطولة أشواط خاصة للمبتدئين في الميدان العشبي بالنادي "أشواط مدرسة التدريب" حرصا من إدارة النادي على تهئية جيل مستعد لخوض المحافل الدولية باستعداد تام وكسب الخبرة من جو البطولات الدولية التي تقام في الدولة .

وفي بطولة كأس حاكم الشارقة الدولية لقفز الحواجز - مدرسة التدريب - يقام الشوط الأول وهو شوط مع عقارب الزمن ينهي الفارس الجولة من دون أخطاء وضمن الزمن المحدد وبجوائز مالية قدرها ثلاثة آلاف درهم مع تتويج خاص للخيول صغيرة السن ويقام في الميدان العشبي أما الشوط الثاني فهو شوط مع عقارب الزمن وينهي فيه الفارس الجولة من دون أخطاء وضمن الزمن المحدد وبحواجز يصل ارتفاعها حتى 100 سم بجوائز مالية قدرها سبعة آلاف درهم ويقام في الميدان العشبي .

أما الشوط الثالث وهو شوط مع عقارب الزمن فينهي فيه الفارس الجولة من دون أخطاء وضمن الزمن المحدد وبحواجز يصل ارتفاعها حتى 100 سم وبجوائز مالية قدرها خمسة آلاف درهم ويقام في الميدان العشبي وفي الشوط الرابع وهو شوط مع عقارب الزمن ينهي الفارس الجولة من دون أخطاء وضمن الزمن المحدد وبحواجز يصل ارتفاعها حتى 100 سم وبجوائز مالية قدرها عشرة آلاف درهم.