سباق كأس رئيس الدولة للقدرة

تنطلق غدا الخميس فعاليات سباق كأس رئيس الدولة للقدرة في قرية بوذيب العالمية للقدرة في مدينة الختم .. وذلك تحت رعاية الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات.

ينظم الحدث - الذي يستمر ثلاثة أيام - نادي تراث الإمارات بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الإمارات للفروسية .. فيما يأتي في سياق برنامج منافسات يستوعب جميع الخبرات والفئات والأعمار من الفرسان والفارسات ضمن ستة سباقات.

وتشتمل فعاليات يوم الافتتاح على انطلاقة السباقين التأهيليين لمسافة 40 كيلومترا بمشاركة 238 فارسا وفارسة و 80 كيلومترا بمشاركة 197 .. فيما يشهد اليوم الثاني منافسات السباق النسائي المحلي لمسافة 90 كيلومترا بمشاركة 95 فارسة وسباق الخيول ذات الملكية الخاصة لمسافة 100 كيلومتر بمشاركة 106 فرسان وفارسات.

ويشهد يوم السبت انطلاق منافسات كأس رئيس الدولة للشباب والناشئين لمسافة 120 كيلومترا والمصنف دوليا بنجمتين بمشاركة 95 فارسا وفارسة و يليه إنطلاق منافسات السباق التأهيلي الدولي لمسافة 80 كيلومترا " نجمة واحدة " بمشاركة 162 فارسا وفارسة ليصل إجمالي عدد المتنافسين 974 فارسا وفارسة يمثلون جميع إسطبلات الفروسية العامة والخاصة في الدولة .

ويشارك في سباق كأس رئيس الدولة للشباب والناشئين نخبة من الفرسان والفارسات من جميع إسطبلات الدولة العامة والخاصة وفرسان يمثلون عدة دول عربية وأجنبية وهو مخصص للخيول من أعمار ست سنوات فما فوق وبمعدل 64 نبضة في الدقيقة الواحدة.

و يقام السباق ضمن خمس مراحل الأولى لمسافة 30 كيلومترا واستراحة إجبارية مدة 30 دقيقة والثانية لمسافة 30 كيلومترا واستراحة مدة 30 دقيقة والثالثة لمسافة 24 كيلومترا واستراحة 40 دقيقة والرابعة لمسافة 20 كيلومترا واستراحة 40 كيلومترا والخامسة لمسافة 16 كيلومترا.

وأكدت اللجنة العليا المنظمة للسباقات في النادي .. أن السباق سيشهد مشاركة كوكبة متميزة من فرسان الإمارات من جميع إسطبلات الدولة العامة والخاصة بما في ذلك مشاركة عدد من فرسان إسطبلات بوذيب..إضافة إلى مشاركة نخبة من فرسان وفارسات متميزين من ذوي الألقاب والمراكز المتقدمة على مستوى الدولة.

وبينت أن المشاركة ستكون قياسية نظرا للاهتمام الكبير الذي يحظى به هذا الحدث السنوي من قبل الفرسان وأصحاب الإسطبلات ومربي الخيول لمكانته المتميزة خاصة وأنه يحمل اسم رئيس الدولة منذ انطلاقته الأولى مع إنشاء قرية بوذيب مطلع شهر إبريل عام 2004 .

وأشار إلى أن هذا السباق يعتبر من أهم المنافسات التي يسعى نجوم القدرة الشباب إلى المشاركة بها تقديرا منهم لاسم رئيس الدولة ودوره في دعم فروسية الإمارات على المستويات كافة.

ويأتي سباق الخيول ذات الملكية الخاصة المخصص لفرسان وفارسات الإمارات تنفيذا لتوجيهات رئيس النادي لإعداد المزيد من فرسان وفارسات الإمارات وتقديم الدعم اللازم لهم للانخراط في رياضة القدرة وتحقيق الإنجازات التي تليق بريادة الإمارات في رياضة الفروسية بوجه عام ورياضة القدرة والتحمل بوجه خاص .

يذكر أن الخيول المشاركة كافة في السباقات الستة قد اجتازت بنجاح إجراءات الفحص البيطري.

وتنطلق غدا على هامش السباقات فعاليات المهرجان التراثي المصاحب الذي تقيمه القرية التراثية ويتضمن العديد من الأجنحة والأركان التي تعرض جوانب من التراث الوطني ومفردات متنوعة من التراث أمام الضيوف والجمهور سواء من خلال عروض فرق الفنون الشعبية أو مشاركة طلبة مراكز إدارة الأنشطة بعروض تراثية مختلفة.

من ناحية ثانية تشهد منصة التتويج في قرية بوذيب بعد ختام الاحتفالية السبت المقبل - التي تشتمل على 21 جولة - حفل تكريم الفائزين بالجوائز المخصصة لهم بحضور نخبة من كبار المسؤولين في النادي واتحاد الفروسية وملاك ومربي الخيول وأصحاب الإسطبلات العامة والخاصة والجمهور والضيوف والإعلاميين .