سباق الهجن

 تحت رعاية الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة وبمتابعة وتوجيهات الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة .. ينطلق المهرجان الختامي الـ23 لسباق الهجن العربية الأصيلة في رأس الخيمة 2015 يوم 25 يناير الجاري ويستمر أربعة أيام في ميدان السوان في رأس الخيمة.

ويتنافس المشاركون في الفترة المسائية من اليوم الختامي " كأس مفتوح" على كؤوس الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ سعود بن صقر القاسمي وعلى سيوف الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي .

ويشتمل سباق اليوم الأول الذي خصص لـ " القبائل " على 16 شوطا في الفترة الصباحية لـ " الحقاقا " ويمتد لمسافة أربعة كيلومترات .. بينما تشتمل الفترة المسائية من اليوم ذاته على 14 شوطا لـ " الحقاقا " لمسافة أربعة كيلومترات.

وخصص اليوم الثاني لـ " الشيوخ" وتتضمن فترته الصباحية ثمانية أشواط لـ " الحقاقا " وتبلغ مسافته أربعة كيلومترات وتتضمن فترته المسائية ثمانية أشواط لـ "اللقايا" و تصل مسافة السباق إلى خمسة كيلومترات.

وتقام في الفترة الصباحية من اليوم الثالث المخصصة لـ "القبائل"20 شوطا لـ " اللقايا " مسافة خمسة كيلومترات .. فيما تخصص فترته المسائية لـ " الشيوخ" وتتضمن ثمانية أشواط لـ "الإيذاع" لمسافة ستة كيلومترات.

وتخصص الفترة الصباحية من اليوم الرابع والأخير من السباق لـ "القبائل" وتشمل 16 شوطا لـ "الإيذاع" لمسافة ستة كيلومترات .. بينما تكون منافسات الفترة المسائية مفتوحة وتتضمن ستة أشواط للإيذاع واللقايا والحقاقا المسافة وتتراوح بين أربعة وخمسة وستة كيلومترات.

وأكدت اللجنة المنظمة للمهرجان الختامي لسباق الهجن العربية الأصيلة في رأس الخيمة أن الاستعدادات لانطلاق المهرجان بلغت مرحلة متقدمة ويجري حاليا استكمالها ووضع اللمسات النهائية لخروج المهرجان في حلة زاهية ..

معربة عن شكرها وتقديرها للمساهمين في دعم المهرجان وتقديم الجوائز للفائزين وتوفير عوامل نجاحه.

من جانبه أكد الشيخ جمال بن صقر بن سلطان القاسمي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان أهمية تعزيز التراث الوطني والشعبي بين الأجيال من أبناء الإمارات والعمل على أن يعكس المهرجان مشهدا مشرقا للرياضات التراثية التي مارسها وحرص عليها الآباء والأجداد والتقاليد الأصيلة التي نفخر بها كأبناء لهذا الوطن.

وأشار الشيخ جمال بن صقر إلى دور الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" في ترسيخ التراث الوطني والشعبي الإماراتي ومنه رياضات الأجداد التي جعل لها أجندة سنوية ثابتة بهدف ربط الأبناء بالتراث الوطني والحضاري .. مؤكدا أن توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " تسير على خطى ونهج "زايد" لتعزيز التواصل بين الماضي والحاضر وبين الآباء والأبناء.

من جهته قال محمد سالم مردد نائب رئيس اللجنة المنظمة إن مهرجان الهجن في رأس الخيمة مشهد احتفالي وكرنفالي يحفل بالوفاء للتراث ومهرجان رياضي مميز وتظاهرة نوعية يرعاها الشيخ سعود بن صقر القاسمي من أجل إحياء التراث وإبراز فوائده المختلفة والواسعة.

ولفت مردد إلى أن المهرجان يقام وسط بيئة ساحرة وجميلة وفي ظل إقبال أصحاب وملاك الهجن العربية الأصيلة من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي على المشاركة الفاعلة.