سباق خيل

ينطلق سباق تحدي الشيخ سعيد بن حمدان بن راشد آل مكتوم للقدرة لمسافة 120 كيلومترا من تصنيف **CEN، صباح اليوم، في مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم، ويعد سباق اليوم، ثاني سباق 120 كلم لهذا الموسم بدبي، والتي ينظمها نادي دبي للفروسية .

ويخوض الفرسان المشاركون في سباق اليوم، تحدي مراحله الأربع، والتي يستهلونها بالمرحلة الأولى "الأعلام الصفراء" والتي تبلغ مسافتها 40 كيلومتراً، ثم ينطلق الفرسان إلى المرحلتين الثانية "الأعلام الحمراء"، والثالثة "الأعلام الخضراء"، التي تمتد مسافة كل منهما إلى 30 كيلومتراً، لينطلق بعدها الفرسان إلى المرحلة الرابعة والأخيرة "الأعلام البيضاء"، والتي تمتد مسافتها إلى 20 كيلومتراً .

ومن شروط سباق اليوم أن يكون عمر الخيل المشارك من 6 سنوات فما فوق، والحد الأدنى لوزن الخيل 65 كلغ، ووزن الفارس 60 كلغ، كما حددت اللجنة المنظمة للسباق أن يكون الحد الأدنى لسرعة الخيول 14 كيلومتراً بالساعة، وينطلق السباق في تمام الساعة السابعة صباح اليوم .
وأكدت اللجنة المنظمة للسباق أنه لا يسمح للسيارات الاقتراب من الخيول في المسارات كما قامت بتنبيه أفراد الطاقم المرافق والسائقين بعدم القيام بأي عمل يزعج الخيول المشاركة أو يؤثر في أدائها، حيث إن ذلك سيعرض الفارس المشارك للعقوبة، كما منعت اللجنة منعاً باتاً إعطاء الماء أو أي نوع من أنواع المساعدة من داخل السيارة .

وسيكون الاجتماع التنويري الذي يقام قبل انطلاق السباق عند بوابة الفحص البيطري، ويجب أن تكون الخيول جاهزة قبل إحضارها إلى البوابة وأي خيل يرفض أو يشكل خطراً على الكادر الطبي يستبعد من السباق، كما منعت اللجنة أيضاً عدم استخدام السوط والمهماز واللجام الطويل جداً .
وتخضع الخيول المشاركة، وعقب نهاية كل مرحلة للفحص الطبي الهادف بالدرجة الأولى للحفاظ على سلامتها، على أن يتم استبعاد الخيول التي تعاني العرج أو الإجهاد، وحتى تلك التي يتعدى معدل نبضات قلبها حاجز ال 64 نبضة بالدقيقة، كما أقرت اللجنة المنظمة وفي حال انسحاب أي فارس خلال مراحل السباق وجوب إحضار الخيل إلى موقع الفحص الطبي الكائن في مدينة دبي الدولية للقدرة للوقوف على الحالة الصحية للخيل المنسحبة .