جانب من حفل افتتاح البطولة السابقة

يستعد الاتحاد القطري لكرة اليد لاستضافة بطولة العالم للأندية أبطال القارات سوبر جلوب التي تبدأ في الدوحة يوم الاحد القادم وتستمر حتى 17  اأيلول / سبتمبر الحالي، بمجمع الاتحاد القطري الذي سيفتتح في نفس يوم انطلاق البطولة.
وتقام البطولة على صالة مجمع الاتحاد القطري لكرة اليد التي تم إنشاؤها لتكون واحدة من الصالات التي ستقام عليها منافسات بطولة العالم لكرة اليد للرجال في قطر 2015 في الفترة بين 15 يناير وأول فبراير العام المقبل.
وتسع الصالة الرئيسية في الملعب 5500 متفرج، بالإضافة إلى مقاعد رئاسية مميزة مع استخدام نظام تكييف وتهوية متطور للغاية.
ومن أهم خصائص المبنى أنه يستخدم نظاما بيئيا متطورا ومستداما، وهو ما يطلق عليه الأبنية الخضراء وتبلغ مساحة الصالة الإجمالية 30000 مترٍ مربعٍ تضمّ مناطق طبيعيّة ونموذجاً معمارياً مائياً، بالإضافة إلى مواقف سيارات وممرات للمشي ..ويضم المجمع ملعبا رئيسيا وملعبين للتدريب، وجميعها مطابقة لمواصفات وتوصيات الاتحاد الدولي لكرة اليد، ومكانا مخصصا لاستضافة الفرق يضم 60 غرفة نوم ومطاعم وغرفا للجلوس وغيرها، بجانب مكاتب إدارية خاصة بالاتحاد القطري لكرة اليد ومكاتب للإعلام، وصالات رئاسية خاصة بكبار الشخصيات ومركز طبي وصالة تدريبات رياضية “جيمانزيوم”، وحوض للسباحة ومدرجات ومرفقات أخرى تم إنشاؤها خصيصاً لرياضة كرة اليد.
وستصبح الصالة المقر الرئيسي للاتحاد القطري لكرة اليد، كما ستستضيف مباريات المنتخبات، بالإضافة إلى أنها ستكون المركز الرئيسي لتدريبات المنتخبات الوطنية القطرية.
يذكر أن لوحات النتائج في الملعب الرئيسي وصالات التدريب ستكون فريدة من نوعها، بالإضافة إلى أن المجمع مزود ببنية تحتية تكنولوجية متطورة للبث الفضائي والتلفزيوني عبر الانترنت، والمجمع يعتمد نظاما متطورا للأمن والسلامة وإدارة الجماهير والضوضاء وتنظيم المرور، كما أن هناك اهتماما خاصا بأنظمة الإضاءة والتصميم الداخلي والمناطق الطبيعية والتأثير البيئي.
وستشارك قطر في هذه البطولة بثلاثة فرق للمرة الأولى في تاريخ البطولة حيث يشارك فريقا السد والجيش إلى جانب فريق الأهلي، وأوقعت قرعة البطولة النادي الأهلي في المجموعة الأولى التي تضم كلا من فلينسبورغ الألماني بطل أوروبا والجيش القطري بطل آسيا وتاوباتي البرازيلي بطل قارة أمريكا.
أما المجموعة الثانية فتجمع كلا من برشلونة الإسباني حامل لقب بطولة أبطال القارات والسد القطري مستضيف البطولة والترجي التونسي بطل أفريقيا وجامعة سيدني ممثل أوقيانيا.
وسيتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور قبل النهائي الذي يقام يوم 11 سبتمبر بنظام خروج المغلوب، على أن تقام المباراة النهائية ومباراة الميدالية البرونزية، بالإضافة إلى مباراتي تحديد المراكز من الخامس إلى الثامن يوم 12 سبتمبر.
وكانت نسخة عام 2013 قد شهدت تتويج برشلونة الإسباني باللقب بعد تغلبه في المباراة النهائية على هامبورغ الألماني.
وستقام منافسات بطولة أبطال القارات 2014 في المجمع الجديد للاتحاد القطري لكرة اليد، لتكون بمثابة بروفة هامة لتجربة هذا الصرح الرياضي المتميز الذي تم بناؤه حديثاً ليكون من ضمن أربعة مواقع ستستضيف منافسات بطولة العالم الرابعة والعشرين لكرة اليد للرجال التي تنظمها دولة قطر في مطلع عام 2015.
وستشهد مباراة الافتتاح لـسوبر جلوب 2014 مواجهة بين بطل أوقيانيا فريق جامعة سيدني من أستراليا وفريق إسبيرانس سبورتيف من تونس، بطل أفريقيا، وذلك يوم 7 سبتمبر في الساعة الواحدة ظهراً بالتوقيت المحلي، ثم تتبع المباريات في اليوم الأول بعد حفل الافتتاح ويليها أول مباراة حماسية بين المدافع عن اللقب “أف سي برشلونة” الإسباني في مواجهة السد القطري.
وتتوالى مباريات المجموعات يومي 8 و9 سبتمبر. وبعد يوم استراحة، تتواجه أفضل الفرق من المجموعتين أ و ب في نصف النهائي يوم 11 سبتمبر الساعة 5.30 و 8 مساءً بالتوقيت المحلي. قبل هاتين المباراتين، تبدأ مرحلة تحديد المراكز من الخامس إلى الثامن. وتجري المباراة النهائية يوم الجمعة 12 سبتمبر الساعة 8 مساءً.
تجرى كافة المباريات في مجمع الاتحاد القطري لكرة اليد للمرة الأولى، إذ تعتبر بطولة العالم للأندية أبطال القارات الحدث التجريبي الأول لبطولة العالم لكرة اليد للرجال 2015 حيث إن مجمع الاتحاد القطري لكرة اليد هو أحد المواقع الأربعة التي تم إنشاؤها حديثاً لاستضافة هذه البطولة.