مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول

اختتمت منافسات الجولات الثانية للتاج الثلاثي الأوروبي للفئة الثالثة على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان .. والحادية عشرة من مونديال الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات " افهار" .. والثالثة من كأس مزرعة الوثبة والتي أقيمت على مضمار دوندخت في هولندا.

وأقيمت السباقات أمس الأول ضمن فعاليات النسخة السابعة من مهرجان  الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة تحت شعار"عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة العالم لسباقات الخيول العربية ".

وتوج الجواد " لهوب " للشيخ ناصر محمد الحشار وبإشراف بيفرلي ديتروم وقيادة الفارس تاج اوشي بطلا للجولة الثانية للتاج الثلاثي الأوروبي للفئة الثالثة على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - الثامنة في الإطار العام - .. فيما حققت الفارسة الايرلندية ليزا اونيل على صهوة الجواد " بادي " لكوك كورنيت وبإشراف جي والترز لقب الجولة الحادية عشرة من مونديال الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات .. بينما نال الجواد "رودين" لمارجريت دي رويتر وبإشراف جيليان دوفيلد وبقيادة تاج اوشي لقب الجولة الثالثة من كأس مزرعة الوثبة.

ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة والشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الذي يتضمن كأس زايد وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة "أم الإمارات" للفرسان المتدربين وكأس مزرعة الوثبة ستد وجوائز دارلي التقديرية لـ "أم الإمارات" هوليود 2015 والمؤتمر العالمي لخيول السباق "وارسو 2015 " وكأس مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة.

وشارك في سباق الجولة الثانية للتاج الثلاثي لكأس زايد للفئة الثالثة الذي بلغت مسافته ألفا و/ 900 / مترا والبالغ إجمالي جوائزه المالية / 35 / ألف يورو / 12 / من أقوى الخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات وما فوق.

وحل ثانيا في السباق الجواد " اميريتو" لمانويلا ديفارو وبإشراف جي ريختر بقيادة ماورو ماندونو .. فيما جاء في المركز الثالث الفرس "حرة" لمحمد النجيفي وبإشراف دي دورنبيرج وبقيادة ايان فيرجسون.

وفاز بالمركز الثاني في الجولة الحادية عشر من بطولة العالم للشيخة فاطمة للسيدات الذي بلغت مسافته ألفا و/ 800 / متر وإجمالي جوائزها المالية / 30 / ألف يورو .. الفارسة الدنمركية مالين هولمبيرج على صهوة "مغازي" لمحمد ناصر الحشار فيما جاءت ثالثة الفارسة الاسبانية لوسيا بواتستا على صهوة " بشير قرطباية " لايكيوري قرطباية.

وكرم الأبطال الفائزين .. سعادة عبدالله حمدان النقبي سفير الدولة لدى المملكة الهولندية وعدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول رئيسة لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة" افهار".

حضر مراسم التتويج .. حسن راكان المنصوري ومارجريت دي رويتر ممثلة جمعية الخيول العربية الأصيلة في هولندا ومالكة الجواد "رودين" الفائز بكأس مزرعة الوثبة.

وأكد سعادة النقبي المكانة المرموقة التي تحتلها دولة الإمارات في العالم والتأثير الإيجابي لهذه السباقات في ترسيخ سمعة الدولة لدى شعوب العالم .. مشيرا إلى أن سفارة الدولة تتواجد في السباق في إطار تشجيع وتقوية العلاقات بين الإمارات ومملكة هولندا خاصة والرياضة عموما بمختلف ضروبها لأهميتها الكبيرة في تقوية العلاقات بين الدول والشعوب إضافة إلى أنها نوع من الدبلوماسية في المجال التراثي والثقافي.

ووجه الشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على رعاية سموهما الكريمة لهذه الجولات التي تسهم في تطوير سباقات الخيول العربية في مختلف دول العالم.

وأكد النقبي أن الإمارات لها بصمتها الواضحة في العالم أجمع في رياضة الفروسية عموما والاهتمام بالخيول العربية وهذه النشاطات الرياضية لها دور كبير في الحركة ووضع اسم دولة الإمارات وإبرازها لدي الشعب الهولندي.

وعن تنظيم ثلاث سباقات في هولندا .. قال إن زيادة السباقات تعطي دافع للمهتمين وللخيول المشاركة في الحرص للتواجد سنويا وللمهرجان دور في إبراز اسم دولة الإمارات على مستوي الخيول العربية ليس في أوروبا فحسب ولكن في أميركا.

من جانبها ثمنت لارا صوايا توجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان التي ترتكز على ضرورة الاهتمام بالسباقات التي تقام على مضامير العالم.

وقالت إن جديد المهرجان هو تنظيم كأس الشيخة فاطمة بنت مبارك دارلي اوارد ستيكس والذي يقام خلال شهر إبريل من عام 2016 بالتزامن مع جوائز دارلي التقديرية لـ " أم الإمارات " في هوليوود وتبلغ جائزته المالية / 50 / ألف دولار.

من جهته أكد الشيخ حمدان بن سرور الشرقي مستشار أول للرئيس التنفيذي بشركة أبوظبي للاستثمار .. أن المشاركة في رعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان تعتبر واجبا وطنيا لتأكيد الشراكة بين القطاعين الاقتصادي والرياضي .. موجها الشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على إتاحة سموه الفرصة للشركة بالمشاركة في رعاية مهرجان سموه وإلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك " أم الإمارات " على دعمها الدائم للمرأة ليس في الإمارات فقط بل في جميع دول العالم.

من ناحيته ثمن عبدالله الريس مدير عام الأرشيف الوطني النجاح الذي تحقق في الجولة الثانية للتاج الثلاثي الأوروبي والثامنة على كأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان والجولة الحادية عشر لبطولة العالم على كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وكاس مزرعة الوثبة.

من جانبه قال سلطان العودة نيابة عن مجلس إدارة الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق إن المهرجان يهدف إلى تقدم وتطوير رياضة سباقات الخيل العربية الأصيلة محليا وعالميا من خلال مختلف أنشطة الفروسية من سباقات سريعة ومؤتمرات عالمية وسباقات السيدات والفرسان المتدربين..

معربا عن فخر الشركة بهذه الرعاية كونها رياضة تراثية والمحافظة على رياضة الآباء والأجداد.

ويدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية " إفهار" وجمعية الخيول العربية الأصيلة وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة والأرشيف الوطني الشريك الرسمي وطيران الإمارات الناقل الرسمي.

و يقام برعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي وشركة أبوظبي للاستثمار والوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض "ادنيك" وشركة العواني والاتحاد النسائي العام ولجنة رياضة المرأة وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية وكابال والدكتور نادر صعب ومزرعة الوثبة ستد والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2015 ونادي أبوظبي للفروسية ونادي ابوظبي للصقارين ومختبرات فاديا كرم للتجميل والوثبة سنتر وقناة ياس الرياضية وأجنحة القرم الشرقي "جنة" وريسنج بوست ووكالة عمير بن يوسف للسفريات.