شطرنج

سجلت المواجهة التي جمعت الكازاخستاني بيتر كوستنكو، والهندي تشاندا سانديبان على الطاولة 19، لبطولة دبي المفتوحة للشطرنج، والمقامة على كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم، بنادي دبي للشطرنج، الزمن الاطول من بين مواجهات البطولة.

وامتد زمن المباراة لنحو 5 ساعات كاملة، "300 دقيقة"، بعدما شهدت المواجهة بينهما 142 نقلة لتنتهي في الاخير بالتعادل بالتعادل.

وبلغ زمن المواجهة التي جمعت الروسي بوريس سافيشنكو مع الهندي أديبان 4:30 ساعة، وشهدت 90 نقلة بيد أن البطل الروسي تمكن من حسم اللقاء لمصلحته.

وأسفرت الجولة السابعة عن تعادل المتصدران الأرميني، فلاديمير أكوبيان مع الهولندي ايفان سوكولوف، على الطاولة الأولى.

واستفاد الانجليزي جونز غوين والروسي بوريس سافيشنكو من تلك الجولة، اذ تمكنا من تحقيق الفوز ليرفع رصيدهما الى النقطة السادسة، ليزاحمان بها الصدارة، قبل الختام بجولتين.

وتعادل الهندي سيتورامان مع مواطنه غاغاري شاردول، كما تعادل الأذربيغاني سفرلي التاج مع الجورجي ليفان بينتسولايا.

وعلى صعيد نتائج اللاعبين المواطنين، تعادل سعيد اسحاق مع الاستاذ الدولي محمد منهاز الدين من بنغلاديش، وخسر نبيل صالح من الاستاذة الهندية إيشا كارافادي، كما خسر حمدان مرشول أمام الهندي ميهار تشينا، وفاز أحمد فريد على الهندي جيجو جوي ومايد الراشدي على القطرية خلود الخليفي.

وعربيًا تعادل المصري باسم أمي، مع الهندي ميشرا سوايامس، وخسر الأردني أحمد السمهوري من الأوكراني أندريسيان زيفين، وتمكن الناشئ المصري أدهم فوزي من الفوز على الهندي أكشات كمباريا، وتفوق القطري حسين عزيز في مواجهته العربية مع المصري نهاد نيازي، وفازت كذلك الاستاذة الدولية الكبيرة منى خالد على الهندي أنانت برابوديساي.

وبنهاية الجولة السابعة تصدر أربعة لاعبين الترتيب العام للبطولة برصيد ستة نقاط لكل منهم، وهم الأرميني فلاديمير أكوبيان والهولندي إيفان سوكولوف والانجليزي جونز غوين والروسي بوريس سافيشنكو، يليهم تسعة لاعبين برصيد 5.5 نقطة

ويتصدر اللاعبين المواطنين، سعيد اسحاق بـ3.5 نقطة بعد انسحاب سالم عبد الرحمن، يليه نبيل صالح وحمدان مرشول ومحمد مرشول وأحمد فريد ومايد الراشدي وعلي عبدالعزيز، ولكل منهما ثلاث نقاط.

وتشهد الجولة الثامنة لقاءات فض الشراكة اذ تبرز أهم اللقاءات فيها على الطاولة الأولى بين الأرميني فلاديمير أكوبيان ضد الانجليزي جونز غوين، ويواجه الروسي بوريس سافيشنكو.

وأكد المنسق العام للبطولة، محمد الحسيني، أن قوة المباريات التي شهدتها الجولة السابعة تعكس صعوبة تحديد هوية البطل والتي لن تتحدد هويته الا في الجولة الأخيرة.

وذكر الحسيني: "نحن سعداء للغاية بهذا المستوى الفني المرتفع الذى وصلت اليه بطولة دبي هذا العام، والذى يضعها في مرتبة متقدمة كواحدة من أهم وأكبر البطولات في آسيا والعالم".