المنتخب الوطني الإماراتي

يختتم المنتخب الوطني الإماراتي الأول لكرة القدم تدريباته في السادسة والنصف من مساء اليوم الخميس على ستاد محمد بن زايد بالعاصمة أبوظبي، استعداداً لمواجهة المنتخب الأسترالي الودية المقررة غداً الجمعة في إطار تحضيرات الأبيض لخليجي 22 في الرياض نوفمبر المقبل، وكأس الأمم الآسيوية في أستراليا في يناير من العام المقبل، وهي المباراة الودية الأولى التي يخوضها الأبيض في معسكره الإعدادي المقام حالياً في أبوظبي ويتضمن مواجهة أوزباكستان في الودية الثانية يوم الثلاثاء المقبل.
ومن المقرر أن يضع الجهاز الفني لمنتخبنا بقيادة مهدي علي خلال مران اليوم الملامح النهائية على الخطة والتشكيلة التي سيواجه بها المنتخب الاسترالي، في ضوء دراسته " للكانغارو " ووضع يده على نقاط القوة والضعف في المنافس، من أجل تحقيق أكبر المكاسب الفنية من اللقاء.
 ونفى مترف الشامسي مدير المنتخب أن تكون استعدادات الأبيض، من خلال وديتي استراليا وأوزباكستان للتركيز على كأس آسيا المقبلة فقط، دون الوضع في الاعتبار كأس الخليج المقررة في نوفمبر المقبل، مؤكداً أن المنتخب يضع خليجي 22 ضمن أولوياته كونه حامل اللقب، وسوف يذهب للعاصمة السعودية الرياض للمنافسة على البطولة.
وأكد في تصريحات صحافية  أن  من يعتقد أن التجمع الحالي للمنتخب ووديتي استراليا وأوزباكستان للاستعداد لكأس آسيا فقط، فهو مخطئ ولكنها تأتي أيضاً ضمن تحضيرات كأس الخليج التي نسعى للمنافسة على لقبها، وبالتأكيد كون الأبيض حامل اللقب فإنه يدخل البطولة من أجل المنافسة.
وليس مجرد اللعب في خليجي 22 باعتبارها استعداد أيضاً للبطولة القارية في استراليا، والمنتخب الأوزبكي على سبيل المثال يشبه في طريقته المنتخب العراقي الذي سنواجهه في كأس الخليج، وبالتالي فإن الاستعداد للبطولتين وليس للتركيز على واحدة فقط.
وأضاف: "مهدي علي حرص على عدم الضغط على اللاعبين من خلال تخفيف الأحمال البدنية نتيجة توالي مباريات الدوري، وتفادي تعرض اللاعبين للإرهاق، وركز في بداية تجمع المنتخب على الجوانب الفنية والتكتيكية، ولكني لا أحبذ أن يتجمع المنتخب ثم يعود اللاعبين بعدها للمشاركة مع أنديتهم في مباريات الدوري لأنه قد يؤدي إلى تشتيت ذهن اللاعبين.
وقد يؤدي ذلك إلى افتقادهم التركيز، وتعرضهم للإرهاق بشكل أكبر، مشيرًا إلى أن لاعبي المنتخب جاهزون من الناحية البدنية منذ المعسكر الماضي في النمسا، وخوض مباريات الدوري والتي تؤدي إلى رفع رتم الأداء وليس المستوى البدني الموجود أصلاً من المعسكر السابق.
وحول استدعاء عامر عبد الرحمن وأحمد خليل على الرغم من عدم ظهورهما بمستوى لافت مع أنديتهما في مباريات الدوري، بالإضافة إلى عدم استدعاء عيسى سانتو أوضح: "مهدي علي يعتمد على المجموعة الحالية من اللاعبين منذ فترة طويلة، وينفذون أفكار المدير الفني".
كما نفى الشامسي أن يكون هناك شعورًا بالقلق من وجود عقم هجومي في المنتخب بناء على نتائج المباريات الودية في المعسكر الخارجي الماضي في النمسا، مؤكدًا أن المباريات الودية هدفها تحضير اللاعبين، وتحقيق أكبر قدر من التفاهم والانسجام، وعلاج أي سلبيات.