منتخب الكونغو

إقترب منتخب الكونجو من التأهل لدور الثمانية لنهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في غينيا الاستوائية بعدما انتزع فوزاً تاريخياً بهدف نظيف من نظيره الجابوني في الجولة الثانية لمباريات المجموعة الأولى مساء امس.

ورغم أن المنتخب الجابوني كان الطرف الأفضل في المباراة بعدما استحوذ على الكرة أغلب فترات اللقاء وأهدر لاعبوه العديد من الفرص المؤكدة، إلا أن الكونجو حسمت النتيجة لصالحها في النهاية لتحقق انتصارها الأول في المسابقة منذ 41 عاماً.

ويدين المنتخب الكونجولي بالفضل في تحقيق هذا الفوز إلى قائده برنس أونيانجي الذي أحرز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 48.

وارتفع رصيد الكونجو التي توجت باللقب في نسخة البطولة التي أقيمت بالكاميرون عام 1972، إلى أربع نقاط لتنفرد بصدارة المجموعة، وبفارق نقطة واحدة أمام منتخب الجابون صاحب المركز الثاني.

في المقابل، احتل منتخب غينيا الاستوائية "مستضيف البطولة" المركز الثالث برصيد نقطتين، عقب تعادله بدون أهداف مع منتخب بوركينا فاسو، متذيل الترتيب بنقطة واحدة.

وكان منتخب بوركينا فاسو، الذي تأهل للمباراة النهائية في نسخة البطولة الماضية التي أقيمت بجنوب إفريقيا عام 2013، يأمل في تحقيق انتصاره الأول بالنسخة الحالية للمسابقة، لتعويض خسارته بهدفين دون رد أمام نظيره الجابوني في الجولة الأولى، ليتأزم موقف الفريق بهذه النتيجة في التأهل لدور الثمانية.

وبات المنتخب الكونجولي بحاجة للتعادل فقط في لقائه مع منتخب بوركينا فاسو في الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة يوم الأحد القادم للتأهل رسمياً إلى دور الثمانية للمرة الأولى منذ عام 1992، دون النظر لنتيجة المباراة الأخرى التي تجرى في نفس التوقيت بين منتخبي غينيا الاستوائية والجابون.