لقاء الصدارة

ستكون كل العيون موجهة إلى العاصمة أبوظبي حيث ستقام مباراة الجزيرة مع الوحدة في ختام مباريات الجولة التاسعة من دوري الخليج العربي .
ويشهد اليوم اقامة 4 مباريات، حيث سيلتقي العين مع النصر في دار الزين، بينما سيلاقي الفجيرة ضيفه بني ياس .

أما في الفترة المسائية، فسيلتقي الأهلي حامل اللقب مع الإمارات، في الوقت الذي سيقام "ديربي" العاصمة بين الجزيرة والوحدة .

وكانت المرحلة قد افتتحت يوم أمس السبت بإقامة 3 مباريات، جمعت الأولى عجمان مع الشارقة، بينما واجه الظفرة ضيفه اتحاد كلباء، وحل الشباب ضيفا على الوصل في زعبيل .
سيكون ملعب محمد بن زايد في الثامنة من مساء اليوم، مسرحًا للقاء ديربي العاصمة حين سيحتضن لقاء الجزيرة الوصيف وضيفه الوحدة المتربع على القمة، في لقاء سيكون حساسا بالنسبة إلى وضعية الفريقين في جدول الترتيب .

ويتطلع "العنابي" الضيف إلى انتزاع النقاط الثلاث التي تضمن له البقاء على القمة، بعدما اعتلى الصدارة منذ الجولة الأولى للمسابقة، وإن كان قد اهدر بعض النقاط، دون ان يجد الخصم القادر على الوصول إلى سدة الصدارة، بانتظار ما ستؤول إليه مباراتا "الزعيم" العيناوي المؤجلتان .

وستكون مباراة اليوم أقرب إلى مواجهات وتحديات مباشرة بين العديد من الأوراق الرابحة في تشكيلة الفريقين، حيث ستنصب كل الأنظار على من سيوقد فريقه إلى الانتصار، فوسينتيش الجزيرة أم تيغالي الوحدة؟
وكان النجم المونتينغري قد اعتلى صدارة الهدافين برصيد 13 هدفا، في حين سجل اللاعب الأرجنتيني تيغالي 5 اهداف، ليتساوى بنفس الرصيد مع زميله عامر عمر ونجم الجزيرة وهداف كأس الخليج علي مبخوت .

وسيكون وسط الميدان الصراع الابرز في موقعة اليوم، خاصة مع رغبة كل مدرب في تعزيز السيطرة على دائرة العمليات من خلال الادوار التي ستوكل إلى كل من المغربي عادل هرماش وتوفيق عبد الرزاق في الجانب العنابي، والبرازيلي جوسيلي وخميس إسماعيل على الجانب الآخر .

ويعاني الفريقان بعض الصعوبات على المستوى الدفاعي، بعدما وضحت بعض الثغرات التي انعكست سلبا على نتائجهما في بعض المباريات . أما على مستوى الأوراق الرابحة، فقد يكون دور الأرجنتيني لانزيني الجزيرة ودياز الوحدة حاسماً في تغيير مجرى اللقاء قياسا إلى الامكانات التي يمتلكها كل منهما مما قد يساعد أياً منهما على خطف نجومية اللقاء سواء بصنع الكرات الحاسمة للتسجيل أو حتى الوصول إلى شباك المنافس .

ستكون مباراة العين الخامس (13 نقطة) مع ضيفه النصر الرابع (14 نقطة) الاختبار الأصعب للفريقين حتى الآن هذا الموسم، قياسا إلى ما قدمه كل منهما في الأسابيع الأولى .

ويدرك الفريقان ان الخطأ ممنوع في مباراة اليوم، لاسيما أنهما يمتلكان الرغبة والاصرار والعزيمة على تقليص الفارق مع أهل القمة والبقاء في المربع الذهبي، أملا باقتناص الفرص والتقدم خطوة إلى الامام في جدول الترتيب، لو انتهى ديربي العاصمة بالتعادل أو حتى بفوز جزراوي .

وسيحاول العين الذي يمتلك وحده فرصة اعتلاء الصدارة لو قدر له الفوز في المباراتين المؤجلتين له امام الشباب والفجيرة، ان يستغل عاملي الأرض والجمهور من اجل تذوق طعم النصر، وان كانت مشكلة المدير الفني الكرواتي زلاتكو تكمن في الوقوف على مدى جاهزية اللاعبين الدوليين بعدما غاب عن الفريق 8 عناصر بسبب وجودهم مع الأبيض، إلى جانب انضمام السلوفاكي ستوتش والغاني جيان إلى منتخبي بلادهما . وسيكون عموري الغائب الأبرز عن تشكيلة" الزعيم"، في الوقت الذي سيأمل به المدرب زلاتكو ان يستعيد النجم الغاني جيان حساسيته التهديفية وان يكون اللاعب الذي يصنع الفارق في المباريات إلى جانب الفرنسي إيكوكو .

وقد يكون إسماعيل أحمد على موعد مع التاريخ لو قدر له التتويج بلقب أفضل لاعب آسيوي اليوم الاحد ، وهو من ستلقى عليه مسؤولية فرض الرقابة على العملاق السنغالي توريه .

ويعد توريه أبرز أوراق العميد الرابحة هجومياً قياساً إلى تميز اللاعب منذ العودة من الإيقاف، بعدما وضحت علامات الانسجام بينه وبين الأسترالي هولمان والمقدوني إيفان .

وسيتولى اللاعب البرازيلي رينان مسؤولية قيادة وسط الميدان، في الوقت الذي سيعول فيه المدرب الصربي يوفانوفيتش على صلابة علي العامري وخليفة مبارك ومحمود خميس في الجانب الدفاعي، رغم تألق الأخير والقدرات العالية التي يمتاز بها بالتسديد من بعيد .

يستقبل فريق الفجيرة مساء اليوم الاحد ضيفه بني ياس في مواجهة سيتطلع من خلالها اصحاب الأرض إلى تحقيق الفوز الاول لهم في عالم الاضواء والشهرة .

ولم يحقق الفجيرة أي انتصار في عالم المحترفين حتى الآن على صعيد الدوري ، وسيبحث جاهدا اليوم عن فوز يسهم في تحسين موقعه في جدول الترتيب، ويدفع به خطوات إلى الأمام .

ويعتمد المدير الفني العراقي على فعالية اللبناني حسن معتوق في الجانب الأيسر، بينما سينتظر اداء اكثر تطورا من العملاق سانوغو والجزائري حسان يبدا .

وسيتوجب على المدافع الجزائري مجيد بوقره تأمين الحصانة الدفاعية والحد من خطورة هجوم الفريق السماوي .

ويقود هجوم بني ياس الثنائي المثلث الخطير المكون من بندر محمد والإسباني فريدو والأرجنتيني دينيس .

وكان بني ياس قد تألق في الجولات الثلاث الأخيرة قبل التوقف، حين تغلب على كل من الشباب والوصل وعجمان، ليتقدم خطوات عدة في جدول الترتيب، مما سيشكل دافعا كبيرا له من اجل البحث عن الفوز الرابع الذي قد يعزز من فرصته في الدخول بين الاربعة الكبار مع نهاية الدور الأول .
وكان الفريقان قد التقيا قبل ايام في الجولة الرابعة من كأس الخليج العربي وانتهت المباراة بفوز السماوي بالثلاثة .

بعد أقل من أسبوع من فوزه على الإمارات في كأس الخليج العربي، سيعود الأهلي لمواجهة صقور رأس الخيمة في الجولة التاسعة من الدوري . ولم يعرف الأهلي طعم الفوز في آخر مباراتين في الدوري فتعادل مع الظفرة ثم العين ، لذلك فإنه مطالب للعودة إلى سكة الانتصارات للابقاء على آماله بالحفاظ على لقبه .

وسيدخل الفريق الأحمر رافعاً شعار الفوز ولا شيء سواه، من أجل الاقتراب من القمة، وتعويض التعثر الذي وقع به في الجولات السابقة .

وسيفتقد المدير الفني الروماني كوزمين اليوم خدمات الهداف التشيلي مونوز، إلى جانب مشكلة الارهاق التي يعاني منها النجوم الدوليين، مما قد يجبره على اجراء بعض التعديلات على مستوى التشكيل الاساسي .

وسيعول الأحمر على فعالية الهداف البرازيلي غرافيتي وتألق التشيلي خيمنيز، في الوقت الذي سيتولى الروماني رادوي قيادة الوسط، بينما سيكون ماجد ناصر حاضرا للدفاع عن عرين "الفرسان" بعد رفع الإيقاف عنه من قبل لجنة الاستئناف .

أما الإمارات الضيف الذي تراجعت نتائجه في الجولات الأربع الأخيرة التي حصد فيها نقطتين فقط، فسيحاول جاهدا الصمود امام المد الهجومي لأصحاب الأرض .

وسيعتمد المدرب كوميللي على إغلاق منافذ الوصول إلى مرماه، والاستفادة من دروس المباراة الأخيرة بينهما، مع السعي لتفعيل الشق الهجومي بقيادة البرازيليين رودريغو ولويز هنريكي ومعهما نجم الوسط عصام الراقي، بينما سيحتاج الفريق إلى ابراز هيريرا للقدرات العالية التي يمتاز بها، بعدما اكتفى بهز الشباك من ركلات الجزاء حتى الآن .