العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن

يستقبل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم الخميس نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي وصل صباحاً إلى عمَّان في زيارة رسمية ضمن جولة يقوم بها في منطقة الشرق الأوسط حيث يجري خلالها محادثات مع مسؤولي الدول التي يزورها تتناول عدة ملفات في المنطقة أبرزها الملفان السوري واليمني وجهود إحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وكان في استقبال المسؤول الأميركي لدى وصوله الى مطار عمان أمين العاصمة عقل بلتاجي، ومحافظ العاصمة خالد أبو زيد والسفيرة الأمريكية لدى الأردن إليس ويلز، ووفق بيان صادر عن البيت الأبيض فإن الملك عبد الله وبايدن سيبحثان في قصر الحسينية بالعاصمة عمّان، تطورات الملف السوري، وآخر الجهود المتعلقة بمحاولات إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ووصل بايدن إلى الأردن، آتياً من الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث أجرى مباحثات منفصلة مع كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقبلها كان في الإمارات في إطار جولته الشرق أوسطية.

وقال بايدن في تصريحات خلال مؤتمر صحفي مع نتنياهو أمس الأربعاء، إنه يجب الحفاظ على التفوق العسكري الإقليمي لإسرائيل كمًا وكيفًا، مؤكدا التزام بلاده بضمان أن تكون إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها في مواجهة كل التهديدات الخطيرة والاحتفاظ بتفوقها.