منزل في قرية فالابريغيس البروفنسية في فرنسا

عثر بنوا روزي وأنطوني واتسون، أثناء البحث عن منزل في قرية فالابريغيس البروفنسية في فرنسا، على فندق يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر يحافظ على شكله الاصلي بشكل تام.
ويقول روزي عن العقار، الذي يقع على مقربة من بلدة أفينيون الفرنسية "كان مثل جسر للعبور إلى الماضي" ، مضيفة انهم استعادوا رونقه منذ ذلك الحين. على الرغم من أنه بني في عام 1730 ، كان المنزل في السابق ملكا لعائلتين فقط. ولا يزال أكثر ما يميزه، اللوحات الجدارية الأصلية ، والمواقد واللوحات الفنية ، وسلال القرية القديمة، وكراسي الروطان ، وألواح الأثاث - كل بقايا تجسد السابق كحلقة وصل بين الحاضر والماضي.

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن روزي استشاري الطاقة المولود في باريس، قوله بشأن الآثار الغريبة المتناثرة في جميع أنحاء الغرف التي تركت من دون لمسها لمدة 30 عامًا "كان هناك الكثير من الإشارات الصغيرة لجذب هذا المنزل لنا"، ويمتلك واتسون مصمم الديكور بين بروفانس وكينت والكاميرون، علاقات عائلية مع المنطقة، حيث ترعرعت والدته، وكان الاثنان يملكان بالفعل ملكية أصغر في القرية، لكنهما كانا يتطلعان إلى زيادة حجمها. 

ويقول روزي "لم يتغير المنزل بالكامل منذ أن غادر آخر شخص في ثمانينات القرن الماضي"، "قبل ذلك الوقت ، كانت العائلة التي تعيش هنا واحدة من أكبر منتجي الخوص في القرية" كما ان قرية فالابريغيس لها سمعة تتناقض مع حجمها الصغير. تقع على الضفة اليسرى لنهر الرون ، وقد جعلت حساسيتها للفيضانات الأرض جاهزة لبناء المادة الخام لصناعة الخوص المزدهرة. 

في ذروتها في القرن الثامن عشر كان أكثر من ربع القرويين عمالاً خبيراء بالخوص ومنتجاته. لكن الإنتاج تضاءل بعد الحرب العالمية الثانية وتم القضاء عليه في نهاية المطاف بعد إدخال مواد أرخص في الستينات - حتى الآن.

تم اكتشاف المنزل من خلال تراث النسيج في فالابريغيس والرسومات الأصلية التي وجدوها ، وضع روزي وواتسون كل جهودهما لإحياء فن صناعة الخوص، وإنشاء استوديو خاص بهم والذي يسمى "Atelier Vime"، لقد استفادوا من مهارات أحد الأصدقاء ، المصمم رافايلي هانلي ، للانضمام إليهم في إنشاء إضاءة وأثاث معاصر يستغل الموارد المحلية. ثم قاموا في وقت لاحق بإعداد ورشة عمل حيث قام حُرفيوها بتنفيذ تصاميمهم واعادة احيائها من جديد باستخدام الخوص من بوابات منطقة كامارغ.

كما يدير الزوج تجارة سريعة في المفروشات العتيقة،  ويشرح روزي قائلًا "لقد جمعنا أثاثًا قديمًا من المصممين الفرنسيين لأكثر من 15 عامًا". "كنا نعرف دائمًا أننا نريد أن نبدأ شيئًا معًا".
واكتسبت Atelier Vime منذ تأسيسها قبل ثلاث سنوات، مكانة هامة في عالم التصميم، تأثروا بمحيطهم المباشر والأناقة في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين ، كانوا يصنعون كراسي ومرايا  بما في ذلك مصباح التعليق "غابرييل" الذي يشبه قبعة الشمس الأنيقة، فضلاً عن مجموعة من أدوات المائدة. في المملكة المتحدة ، تباع المجموعات حصريًا في متجر" Cutter Brooks".

إحياء منتجات الروطان لا يقتصر على جنوب فرنسا فقد أنقذت شركة "سوان بريطانيا" (Interiors) شركة "انينير" البريطانية ، وعملت مؤخراً على إعادة إحياء آخر ورشة عمل من الخامات المتبقية في إنجلترا. يقول المؤسس المشارك لولو ليتل ، الذي يكتب تاريخًا عالميًا من الروطان ، إنه يمكن أن يستغرق أكثر من 150 ساعة من الحياكة لإنتاج قطعة من الأثاث في استوديو ليسترشير ، الذي يعمل اليوم  به 15 حرفيًا.

ما يؤكد هذا الاتجاه هو التحول نحو صناعة يدوية ومستدامة، وبمجرد أن يتم تنسيقها بالزخارف، تتحول أشكال منحوتات الخوص إلى نمط جديد، وتبيع شركة LRNCE ، الشركة الداخلية التي تتخذ من مراكش مقرًا لها ، قطع الروطان إلى جانب السيراميك والسجاد.