الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب

قدر الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب الحجم الإجمالي للمساعدات الخارجية التي تحصل عليها أوكرانيا، بنحو 300 مليار دولار. وقال في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز": "لقد وصلنا إلى ما يقرب من 300 مليار دولار لأوكرانيا".
في الوقت نفسه، لم يحدد الرئيس الأمريكي السابق على أي أساس يستند تقييمه وما إذا كان يشمل فقط المساعدة من الولايات المتحدة أو ما إذا كان الحديث عن المبلغ الإجمالي للدعم الغربي المقدم لكييف.

وفي وقت سابق، قدر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إجمالي المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة وحلفاؤها لأوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة بنحو 242 مليار دولار.

ووفقا لوزير الخارجية، قدمت الولايات المتحدة 94 مليار دولار كمساعدات لأوكرانيا، وقدم الشركاء الأوروبيون والآسيويون وغيرهم 148 مليار دولار.

وسبق أن أبدى ترامب اعتراضه على تقديم المساعدات إلى كييف، قائلا إن "المساعدات العسكرية لأوكرانيا أفرغت مخازن الأسلحة الأمريكية وتركت الولايات المتحدة عرضة للخطر".

وكان ترامب قد تحدث مرارا أنه سيتمكن من إنهاء النزاع في أوكرانيا "في غضون 24 ساعة" في حال تم انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة في 5 نوفمبر المقبل. ويتنافس على منصب الرئاسة الرئيس السابق، المرشح عن الجمهوريين دونالد ترامب ونائبة الرئيس الحالي، مرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس.

قد يهمك أيضــــاً:

ترامب وهاريس يتبادلان الاتهامات بـ"الكذب" و"عدم الكفاءة" مع دخول السباق نحو البيت الأبيض مرحلته الأخيرة

هاريس تتفوق على ترمب في استطلاعات الرأي والأخير يُعلن عدم ترشحه للرئاسة في 2028 والكشف عن مشروع قانون لتجنب إغلاق الحكومة