نيودلهي ـ علي صيام
تخرّج يو كياو مين، من مدرسة ثانوية عامة، ودخل في مجلس اتحاد طلاب الروهينغا في الكلية، فاز بمقعد برلماني في انتخابات ميانمار عام 1990، أحد أفراد الأقلية المسلمة التي طال اضطهادها في ولاية راخين الغربية في ميانمار، كما اعتبر من المتظاهرين الخطرين من بنغلاديش المجاورة، واليوم، هم في الغالب عديمو الجنسية، والتي تنكر الدولة الميانمارية ذات الأغلبية البوذية الاعتراف بهم.
وأكّد يو كياو سان، وهو ضابط في وزارة أمن الدولة في ولاية راخين "لا يتعرض الروهينغا بمثل هذه الأشياء، إنها أخبار وهمية"، هذا الرفض في الاعتراف بالمذابح التي تحدث للروهينغا يحير السيد كياو مين، الذي عاش في ميانمار طوال 72 عاما، وعاصر تاريخ الروهينغا كمجموعة عرقية متميزة في ميانمار تمتد إلى الأجيال السابقة، وتحذر هيئات مراقبة حقوق الإنسان من أن الكثير من الأدلة على تاريخ روهينغيا في ميانمار معرضة لخطر القضاء عليها من خلال حملة عسكرية والتي أعلنت الولايات المتحدة أنها تطهير عرقي. فمنذ أواخر آب / أغسطس، فر أكثر من 620 ألف مسلم من الروهينغا ، أي حوالي ثلثي السكان الذين يعيشون في ميانمار في عام 2016، إلى بنغلاديش، مدفوعين بحملة الجيش المنهجية المتمثلة في الذبح والاغتصاب والحرق المتعمد في راخين.
وقال مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في تقرير صدر في تشرين الأول / أكتوبر إن قوات الأمن في ميانمار عملت على "محو جميع المعالم البارزة من جغرافية وذاكرة الروهينغية بطريقة لا تمكنهم من العودة إلى أراضيهم، تلك الطريقة التي لن تسفر سوى عن ارض خربة وغير قابلة للاعتراف بها ". وقال السيد كياو مين الذي يعيش في يانجون العاصمة التجارية لميانمار "أن الروهينغا تنتهي في بلادنا". "قريبا سوف نكون جميعا ميتين"، وأنّ الحملة في راخين "استهدفت المدرسين والقيادة الثقافية والدينية وغيرهم من النفوذ في مجتمع الروهينغا في محاولة لتقليل تاريخ الروهينغا وثقافتهم ومعرفتهم". وقال يو كياو هلا أونغ، وهو محامي روهينغيا وسجين سياسي سابق، كان والده يعمل ككاتب محكمة في سيتوي، عاصمة راخين، "نحن أشخاص لديهم تاريخنا وتقاليدنا، "كيف يمكن أن يدعوا أننا لا شيء؟"، وفي حديثه عبر الهاتف قال السيد كياو هلا اونغ الذي سجن مرارا بسبب نشاطه وهو محتجز حاليًا في معسكر سيتي أن عائلته لم تكن لديها ما يكفي من الغذاء لان المسؤولين منعوا التوزيع الكامل للمساعدات الدولية.
وكشف السيد كياو أنذه "قبل 5 سنوات، كانت مدينة سيتوي، التي تقع في مصب في خليج البنغال، مدينة مختلطة، مقسمة بين الأغلبية البوذية والأقلية المسلمة الروهينغا ". كما اضاف أن سيتوي المزدحمة في عام 2009، كانت تعج بالصيادين الروهينغا الذين يبيعون المأكولات البحرية للنساء راخين. وكان المهنيين الروهينغا يمارسون القانون والطب.
وكان الشارع الرئيسي يحتوي على جامع، وهو عبارة عن مبنى أرابيسك بني في منتصف القرن التاسع عشر، ولكن منذ أعمال الشغب الطائفية في عام 2012، والتي أسفرت عن عدد كبير من الضحايا الروهينغا ، وقد تم تطهير المدينة في الغالب من المسلمين. وفي وسط راخين، تم اعتقال حوالي 120 الف من الروهينغا ، حتى أولئك الذين يحملون الجنسية، في مخيمات، وجردوا من سبل معيشتهم ومنعوا من الوصول إلى المدارس المناسبة أو الرعاية الصحية. والان ذلك الجامع مهملا وكائن خلف الأسلاك الشائكة. ويحتجز إمامه البالغ من العمر 89 عاما.
وبيّن مواطن، طالب بعدم استخدام اسمه بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، أنّه "ليس لدينا حقوق كبشر بسبب هذا التطهير العرقي الذي تديره الدولة "، وقد تكيفت سيتوي مع الظروف الجديدة. في البازار مؤخرا، كل راخين المقيمين ادعوا أنه لا يوجد أي مسلم يمتلك محلات تجارية هناك، كما أن جامعة سيتوي، التي كانت تقوم بتسجيل مئات من الطلاب المسلمين، موجود بها فقط حوالي 30 طالبًا من الروهينغا ، وجميعهم في برنامج التعلم عن بعد. وقال يو شوي خينغ كياو، المسجل بالجامعة "ليس لدينا قيود على أي دين"، بيد انهم لا يأتون فقط ". يعمل السيد كياو مين للتدريس في سيتوي، حيث كان معظم طلابه من راخين البوذيين. وقال، حتى معارفه البوذية في يانغون يشعرون بالحرج للتحدث معه. وأضاف "انهم يريدون أن ينتهي الحوار سريعا لانهم لا يريدون التفكير في من أنا او من أين جئت".
وفي عام 1990، فاز السيد كياو مين بمقعد في البرلمان كجزء من حزب الروهينغا مع الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية، وهو الحزب الحاكم الحالي في ميانمار. ولكن المجلس العسكري في البلاد تجاهل نتائج الانتخابات على الصعيد الوطني. وانتهى السيد كياو مين إلى السجن. عاش الروهينغا المسلمين في راخين لأجيال، يتحدثون بالهجة البنغالية تميزهم عن راخين البوذيين. وخلال الفترة الاستعمارية، شجع البريطانيون مزارعي الأرز والتجار وموظفي الخدمة على الهجرة إلى ما كان يعرف آنذاك باسم بورما، وبعض هؤلاء القادمين الجدد مختلطين مع الروهينغا ، انتشروا في أنحاء بورما. وبحلول الثلاثينيات من القرن العشرين، كان سكان جنوب آسيا، من المسلمين والهندوس، يشكلون أكبر عدد من السكان في يانغون. وأدى التحول الديموغرافي إلى شعور بعض البوذيين بالحصار. خلال قيادة الجنرال ني وين، الذي بشر في ما يقرب من نصف قرن من الحكم العسكري، وكان يكره الأجانب وفر مئات الآلاف من بورما للهند.
واصطدم الإسلام والبوذية بعد الحرب العالمية الثانية. محاولات لاحقة من قبل جماعة متمردة من الروهينغا للخروج من بورما وإرفاق شمال راخين إلى شرق باكستان، كما كان معروفا آنذاك ببنغلاديش، وزيادة توتر العلاقات. وبحلول الثمانينيات، كان المجلس العسكري قد جرد معظم الروهينغا من الجنسية. أدت الهجمات الأمنية الوحشية إلى موجات من الروهينغا إلى الفرار من البلاد. اليوم، كثير من الروهينغا يعيشون خارج ميانمار - معظمها في بنغلاديش وباكستان والمملكة العربية السعودية وماليزيا، ولكن في العقود الأولى من استقلال بورما، ازدهرت نخبة الروهينغا . وكانت جامعة رانجون، أكبر مؤسسة في البلاد، لديها ما يكفي من الطلاب الروهينغا لتشكيل اتحادهم. يضم أول زعيم بعد الاستقلال في البلاد، وزير الصحة الذي عرف نفسه بأنه مسلم أراكاني. حتى في ظل نين وين، وبثت الإذاعة الوطنية البورمية العامة باللغة الروهينغا . وكانت الروهينغا ، من بينهم نساء، ممثلة في البرلمان.
وخدم يو شوي ماونغ، وهو روهينغيا من بلدة بوثيدونغ في شمال راخين، في البرلمان بين عامي 2011 و 2015، كعضو في حزب التضامن حزب الاتحاد والتنمية بالوكالة. غير أنه منع في انتخابات عام 2015 من الترشح. وكان مئات الآلاف من الروهينغا محرومين من هذه الانتخابات. وتمثل الدائرة الانتخابية السيد شوي ماونغ، التي حصلت على 90 في المائة من أصوات الروهينغا، وفي أيلول / سبتمبر، رفع أحد ضباط الشرطة المحلية دعوى لمكافحة الإرهاب اتهم فيها السيد شوي ماونغ بالتحريض على العنف من خلال المشاركات على فيسبوك التي دعت إلى وضع حد للهجوم الأمني في راخين. (بدأت العملية العسكرية بعد محاصرة مسلحين من الروهينغا مراكز الأمن الحكومية في أواخر أغسطس). والسيد شوي ماونغ، وهو ابن ضابط شرطة نفسه، في المنفى في الولايات المتحدة وينفي التهم الموجهة إليه. وأضاف "إنهم يريدون أن يعتبر كل الروهينغا مهاجم إرهابي أو غير شرعي، إننا أكثر من ذلك بكثير".