عالجي بنفسك الأنيميا وفقر الدم

خلق الله لنا العديد من النعم التي لا تُحصى ولا تُعد، ومنها نعمة التمر والحليب، وهما بمثابة العلاج الأمثل لمشكلات الأنيميا وفقر الدم.

هناك بعض الاعتقادات الخاطئة بأن خلط الحليب بالتمر يمكن أن يؤثر على امتصاص الجسم لكمية الحديد الموجودة في التمر، ولكنه اعتقاد خاطئ تماماً، وسنرى معاً كيف أن التمر واللبن بمثابة معادلة طبيعية لعلاج نقص الحديد في الجسم.

يقول الدكتور جميل الدويك استشاري التغذية والطب البديل في هذا الشأن أن الحليب يحتوي على مادة اللاكتوفرين وهي مادة بروتينية تتحد مع الحديد، وترتبط به وتساعد الأمعاء على امتصاصه بسهولة، ولذا يعتبر الحليب والتمر من أكثر الأطعمة المتكاملة التي يمكن بها أن نعالج نقص الحديد في الجسم.

ولهذا فيمكن لكل مرضى فقر الدم ونقص الحديد استغلال التمر والحليب في علاج تلك المشكلة، فقد قال الله في كتابه العزيز حينما جمع بين التمر والحليب في سورة النحل 'وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَآئِغًا لِلشَّارِبِين'.

وفي الحديث الشريف  قال وكيع ' دَخَلْتُ عَلَى رَجُلٍ وَهُوَ يَتَمَجَّعُ لَبَنًا بِتَمْرٍ ، فَقَالَ : ادْنُ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ' سَمَّاهُمَا الْأَطْيَبَيْنِ '.

وبالتالي ومما سبق سنجد أن الجمع القرآني بين التمر والحليب يؤكد أهميتهما لجسم الإنسان، فلا مانع أبداً من تناول الحليب والتمر لتحسين الصحة العامة للجسم، وعلاج نقص الحديد وكافة أمراض الدم الأخرى