قهوة القيلولة تعمل على تحسين الذاكرة

أظهرت دراسات اجريت فى اليابان أن قهوة القيلولة تعمل على تحسين الذاكرة ، لإرتباطها بمستقبلات الأدينوزين ، والتى عادة ما تقوم بتشغيل هذة المستقبلات المسئوولة عن التعب ويبطىء نشاط الخلايا العصبية ، حيث يعمل النوم بشكل طبيعى يعمل على مسح جزىء "الأدينوزين" من المخ .
وتقوم القهوة الغنية بالكافيين فى غضون 20 دقيقة بإعطاء الأنتباه للشخص ، حيث أن تناول قسط من القيلولة بعد شرب القهوة يمكن أن يساعد على إبقاء الأشخاص فى حالة تيقظ وتأهب.
يأتى ذلك فى الوقت الذى لم يعد فيه العمال بحاجة إلى الاختيار ما بين النوم والقهوة ، ففى الواقع ، فإن تناولك للقهوة قبل 20 دقيقة من خلودك لنوم القيلولة يجعلك تستيقظ أكثر نشاطا وحيوية بعد غفوتك المعتادة .
وشدد الباحثون على تناول قدح من القهوة قبل نوم القيلولة يزيد من تأثير الكافيين على خلايا المخ ، فعند تناول الإنسان للقهوة والكافيين تقوم الإمعاء بإمتصاصها من خلال الأمعاء الدقيقة ، لتمر عبر مجرى الدم ، لتصل إلى خلايا المخ لتستقر فى المستقبلات التى تمتلىء عادة على شكل جزىء مماثل الأدينوزين .
ويعد "الأدوينوساين " المسئول الأول عن الشعور الطبيعى بالتعب ، وعندما يفرض على المستقبلات فإن يسبب النعاس من خلال تباطؤ نشاط الخلايا العصبية ، إلا انه عند غلق الكافيين لهذه المستقبلات ، فإنه من شأنه إسراع الخلايا العصبية ، فإن المدة المستغرقة من تناول فنجان القهوة حتى الشعور بالتيقظ يستغرق أقل من 20 دقيقة .