الكافيين

إذا كنتِ لا تستهلكين الكافيين بشكل منتظم، فاحتمال انتظام ضغط الدم لديكِ كبير، كذلك ستكون معدلات ضربات القلب معتدلة وسليمة، ولكن إذا كنتِ من هواة شرب القهوة والشاي بأنواعه ومشروبات الطاقة بأنواعها والتي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين فيجب أن تحذريها لأنها تسبب الارتفاع الملحوظ في ضغط الدم.

وقالت دراسة أجرتها عيادة "مايو كلينك"، أن الشباب الذين قللوا من نسب الكافيين التي يتناولونها يومياً قد انتظمت لديهم معدلات ضغط الدم وضربات القلب، مقارنة مع الذين استمروا في أخذ نسب الكافيين المعتادة يومياً، كما وجدت الدراسة أن هؤلاء الذين يتناولون مشروبات الطاقة والقهوة والشاي من بين العينة قد زادت لديهم مخاطر أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

وقد أجريت الدراسة على الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 19 إلى 40 عاماً، ووجدت أن الشباب الذين يستهلكون حوالي 160 ملجم من الكافيين يومياً أكثر عرضة لأمراض القلب وضغط الدم مقارنة بغيرهم ممن لا يتناولون مثل هذه الكميات.

وقالت الباحثة آنا سفتكوفا الحاصلة على الدكتوراة في الطب وزميل كلية أمراض القلب والأوعية الدموية، أن الدراسة وجدت أن نسبة الغفلة والسذاجة قد زادت بين الشباب الذين يتناولون مشروبات الطاقة مقارنة بغيرهم، وحذرت الشباب من خطورة هذا الأمر الذي يهدد مستقبل وعقول الشباب.