التمر والزبيب

يشتكي الكثير من الناس آلام العظام والمفاصل والعضلات، ربما بسبب الطقس السيئ أو تعرض الجسم لنوبات من الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة، وبما أننا في شهر رمضان يجب أن نستغل الأطعمة التي نتناولها خلال هذا الشهر الكريم في علاج مشاكل الجسم المختلفة، وفي مقدمتها آلام العضلات والمفاصل.

يقول الأطباء أن من أبرز علامات التهاب العضلات هي الشعور بسخونة المنطقة الموجود بها الألم، كذلك التيبس والتصلب عندما نلمس المكان المصاب، كذلك الألم عند الضغط عليها، وكل هذه العلامات دليل على التهاب العضلة أو المفصل.

وينصح الأطباء بضرورة تناول الأطعمة التي تخفف من حدة هذه الآلام والالتهابات وفي مقدمتها التمر والزبيب لأنهم من الأطعمة الغنية بالسكريات الأحادية التي يمتصها الجسم بسرعة، ولا تحتاج لوقت طويل في هضمها،

وفضلاً عن احتوائها على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تتدخل في علاج آلام والتهابات العظم والمفاصل، وفي مقدمتها الكالسيوم، والماغنسيوم وحمض الفوليك وغيرها من الفيتامينات الأخرى.

ويقول الأطباء أن التمر والزبيب من أهم مصادر الطاقة التي يتناولها الصائم، ومن ثم فهي تعطيه طاقة إيجابية طوال فترة الصيام، ولهذا نصحوا بتناول عدد من التمرات في وجبة السحور تحديداً، من أجل إعطاء الجسم الطاقة اللازمة خلال فترة الصيام.

إلى ذلك، يحتوي التمر على كميات وفيرة من الحديد اللازم لبناء العظام والعضلات ومنع فقر الدم وتحسين الدورة الدموية للإنسان، كذلك وجود عنصر الفسفور المهم لصحة العظام والأسنان، كما أن الزبيب هام جداً لصحة الأمعاء والكبد وأمراض العظام والجهاز التنفسي.