الأطعمة التي تقللّ خطر الإصابة بالسرطان

مرض السرطان هو مرض إلى انتشارٍ في العالم، من دون سببٍ محدد، ولم يتم اكتشاف علاج فعال له حتى الآن. وعلى الرغم من عدم توصل العلماء الى سبب محدد للإصابة بمرض السرطان، الا أن هناك إجماعٌ على أن النظام الغذائي الصحي يقللّ من خطر الاصابة بالسرطان. والنظام الغذائي الصحي يعني الابتعاد عن الأطعمة المصنعة غير الصحيّة ووجبات المطاعم السريعة وغيرها من الأطعمة الضارة.
وفي المقابل من الضروري الاكثار من تناول الخضروات والفواكة والحبوب الكاملة. نتعرف سوياً إلى أشهر الأطعمة الطبيعية التي لها القدرة على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان. وسوف نتحدث عن كل منها تفصيلياً في مقال منفصل.
آلية عمل الأطعمة المكافحة للسرطان

وفقاً للدراسات، فان الأطعمة المكافحة للسرطان تعمل بطريقتين مختلفين.

طريقة مباشرة:
عن طريق تآزر المركبات الكيميائية، المعادن والفيتامينات الموجودة داخل هذه الأطعمة والعمل على مكافحة الخلايا السرطانية والقضاء عليها.

طريقة غير مباشرة:
تفيد الدراسات أن البدانة ووجود كميات كبيرة من الدهون في الجسم، تزيد خطر الإصابة بسبعة أنواع مختلفة من السرطان.
الخضراوات والفواكه معروفه بانخفاض محتواها من السعرات الحرارية وبالتالي إنّ النظام الغذائي الذي يعتمد بصورة كبيرة على الخضراوات والفواكه يساعد على تقليل الدهون في الجسم والحفاظ غلى وزن صحي، مقللاً بذلك خطر الاصابة بمرض السرطان.
أفضل الخضروات والفواكه التي تقلل خطر الإصابة بمرض السرطان 

التفاح.
البقوليات وفول الصويا.
الثوم.
التوت والتوت البرّي.
البروكلي.
الكرز.
بذور الكتّان.
القرع والكوسا.
لا يوجد طعام واحد يقي من خطر الاصابة بمرض السرطان. لكن الإكثار من تناول تشكيلة واسعة من الأغذية النباتية الطبيعية له دور كبير في تقليل مخاطر الاصابة بالسرطان.