استخدام وسائل النقل العام أفضل للصحة من المشي أو ركوب الدراجة

خلص بحث نشرته جمعية أمراض القلب الأمريكية إلى أن استخدام وسائل النقل العام كالقطارات والحافلات قد يكون فيه منافع للصحة أكبر من المشي أو ركوب الدراجة.
 
وجاء في تصريح صحفي صدر حول استنتاجات البحث التي قدمت في اجتماع للجمعية في واشنطن أن "الذين يذهبون إلى أعمالهم ويعودون منها باستخدام الحافلات أو القطارات أقل عرضة للإصابة بأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة من اولئك الذين يمشون أو يركبون الدراجات".
 
وتوصل البحث الذي أجري في اليابان إلى أنه مقارنة بسائقي السيارات، فإن الذين يستخدمون وسائل النقل العام أقل عرضة بنسبة 44 بالمائة للإصابة بالسمنة و27 بالمائة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، و34 بالمئة للإصابة بمرض السكري.

ولكن الباحثين قالوا إن البحث خرج بنتيجة اخرى قد تكون مفاجئة او معارضة للمتوقع، وهأن استخدام وسائل النقل العام له منافع صحية أكبر من المشي أو ركوب الدراجات.

واعتبروا إن احد تفسيرات ذلك قد يكون أن الذين يستخدمون المواصلات العامة يمشون لمسافات أكبر من وإلى محطات القطارات والحافلات من الذين يمشون من وإلى اعمالهم او يستخدمون الدراجات لذلك. وقال رئيس فريق البحث هيساكو تسوجي "إذا كانت الرحلة من وإلى العمل تستغرق أكثر من 20 دقيقة مشيا او على الدراجة، فإن الكثيرين في المدن اليابانية يختارون أما استخدام المواصلات العامة أو قيادة السيارات."