فوائد الشمر

الشمر هو أحد النباتات العشبية المعروفة التي يكثر استخدامها في علاج العديد من المشكلات الصحية التي تصيب الجسم منها الوزن الزائد و عسر الهضم و غيرها.
– الشمر و فوائده لصحة الجسم :
– فقر الدم :
نظرا لاحتوائه على عنصري الحديد و الحمض الأميني فهو يقوم بمعالجة مرض فقر الدم فالحديد هو المكون الرئيسي لمادة الهيموغلوبين و الحمض الأميني يساعد الجسم في زيادة إنتاج هذه المادة.
– عسر الهضم :
كي تجعلي عملية الهضم أكثر سهولة و تتجنبي الإصابة بعسر الهضم قومي بمضغ بذور الشمر بعد انتهائك من تناول الوجبات و هذا من شأنه أن يقضي على رائحة الفم الكريهة أيضا.
– انتفاخ البطن :
الشمر معروف بقدرته على تقليل انتفاخات البطن و طرد الغازات المتراكمة في المعدة و لذلك يتم استخدامه في علاج هذه المشكلات عند الأطفال الرضع على وجه الخصوص نظرا لأنه أكثر أمانا من المستحضرات الكيميائية.
– الإمساك :
يمكن سحق بذور الشمر و استخدامها كملين من أجل القضاء على الإمساك فهو يستطيع تحفيز حركة الأمعاء و لذلك فهو يدخل في تركيبات الأدوية التي تعالج الإمساك كما ان الشمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف و التي تساعد في مساعدة الجهاز الهضمي على هضم الطعام و إخراج الفضلات.
– ضغط الدم :
يقوم الشمر بخفض ضغط الدم نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم و لذلك فهو يقي الجسم من الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية
توجد في الشمر زيوت طبيعية تعمل كمطهر للجراثيم الموجودة في الجسم و التي تتسبب في الإصابة بالإسهال.
– القيء :
لعلاج القيء قومي بتناول ثلاثة أكواب من بذور الشمر المغلية كل يوم فالشمر يقوم بتطهير المعدة كما أن هذه الوصفة مناسبة للأطفال أيضا.