زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون

قال قائد القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية الجنرال كورتيس سكاباروتي، إن نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكي عالي الارتفاع "ثاد" في شبه الجزيرة الكورية بات أمرا ضروريا حاليا.
وأوضح سكاباروتي في تصريحات له الليلة الماضية "أن منظومة "ثاد" هي نظام معقد للغاية، وقد يستغرق الكثير من الوقت في عملية البحث عن أنسب مكان لنشرها،نظرا لأن فعاليتها تختلف حسب مكان نشرها، ونحن نلتزم باتفاقية وضع القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية المعروفة "SOFA" خلال عملية البحث عن أنسب مكان".
ومن جانبها، أكدت كوريا الجنوبية أن النظر في نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكي "ثاد" في أراضيها هو تدبير للدفاع عن النفس.
وقد استدعت الحكومة الكورية الجنوبية السفير الصيني لدى سول، تشو غوي هونغ إثر تصريحات قال فيها إن العلاقات بين البلدين ستتعرض للدمار إذا تم نشر نظام  "ثاد".
وذكرت وكالة الأنباء الكورية "يونهاب" أن وكيل وزارة الخارجية الكورية كيم هونغ كيون، استدعى السفير الصيني تشو غوي هونغ وناقش معه التصريحات التي أدلى بها.
وقد أوضح السفير أنه قد أسيء فهم تصريحاته، مؤكدا أنه سيبذل المزيد من الجهود لاستمرار تطور العلاقات بين البلدين.
و يعتبر نظام "ثاد" منظومة دفاع جوي صاروخي من نوع أرض-جو يستعمل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من حلفائها. ويعمل "ثاد" في منطقة دفاع حيث يمكنه اعتراض الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى داخل وخارج الغلاف الجوي.