تدريبات عسكرية مشتركة

 أعلنت وزارة الدفاع الصينية اليوم، أن الصين وماليزيا ستجريان تدريبات عسكرية مشتركة خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر القادم في مضيق (ملقا) والمنطقة المحيطة به. 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع يانغ يوجيون، في تصريح صحفي، إن التدريبات التي ستجري تحت مسمى (السلام والصداقة لعام 2015)، ستتضمن عمليات حراسة وبحث وإنقاذ مشتركة وإنقاذ سفن مختطفة واستخدام أسلحة وتقديم مساعدات إنسانية وإغاثة من الكوارث.

 وأضاف أن هذه هي المرة الأولى التي ستعقد فيها مناورات مشتركة بين القوات المسلحة لكلا البلدين، مشيرا إلى أن 1160 جنديا صينيا وفرقاطتين ومدمرتين وأربع طائرات ناقلة وثلاث طائرات مروحية من الصين سيشاركون في التدريبات. 

ولفت إلى أن الجانبين سيقومان بإنشاء مركز قيادة مشتركة للتنسيق بين القوات الجوية والبرية والبحرية، موضحا أن التدريبات تهدف بوجه عام الى تقوية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وماليزيا وتعزيز التبادلات العسكرية الثنائية وتحسين قدرات التصدي للتهديدات الأمنية وحماية الأمن البحري الإقليمي على نحو مشترك. 

يشار إلى أن مضيق (ملقا) هو ممر مائي يقع في جنوب شرق آسيا بين شبه جزيرة ماليزيا وجزيرة (سومطرة) الإندونيسية، ويصل بين بحر(أمدان) في المحيط الهندي من جهة الشمال الغربي وبين بحر (الصين) من جهة الجنوب الشرقي. وتكمن أهمية المضيق الاستراتيجية في كونه الممر الأساسي لتزويد كل من الصين واليابان بالنفط، حيث تعتبران من أكبر المستهلكين في العالم لهذه المادة الحيوية.

قنا