وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره البريطاني فيليب هاموند

 أصدرت الصين وبريطانيا بياناً حول القضية السورية اليوم الاربعاء، حيث اتفقتا على دفع جهود مكافحة الإرهاب والتسوية السياسية بشكل متواز.

وقال البيان الذي صدر عقب محادثات جرت في بكين بين وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره البريطاني فيليب هاموند، إن البلدين صوتا لصالح قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2254 حول سوريا، وأكدا دعمهما لوقف إطلاق النار.

وأضاف البيان أنهما سيواصلان الانخراط بفاعلية في مجموعة الدعم الدولية حول سوريا، والعمل مع دول المنطقة لضمان الانتقال السياسي بقيادةٍ سورية، ارتكازاً على بيان جنيف لعام 2012، مع التأكيد على أن يقرر الشعب السوري مستقبل بلاده، مع لعب الأمم المتحدة دور الوسيط الأساسي.

وأعرب البيان عن القلق العميق حول المعاناة المستمرة للشعب السوري، وتدهور الوضع الإنساني بفعل النزاع الذي أودى بحياة مئات الآلاف من البشر وتشريد الملايين.

وقال البيان إن الصين وبريطانيا تواجهان تهديدات من الإرهاب، وتوليان اهتماماً مشتركاً لهزيمة الجماعات الإرهابية في سوريا والعراق، كما حدد ذلك مجلس الأمن الدولي، مؤكداً على الدعم المستمر لجهود مكافحة الارهاب واقتلاع أسبابه وجذوره من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والأماكن الأخرى.