المتحدث باسم الخارجية الصينية "لو قانغ"

 أعربت الصين اليوم عن "قلقها الشديد" ازاء خطة كوريا الشمالية لإطلاق قمر صناعي خلال الشهر الجاري. 
وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية "لو قانغ"، خلال مؤتمر صحفي اليوم، "إن الصين تأمل من كوريا الشمالية التحلي بضبط النفس بشأن تلك القضية والتعامل معها بحرص وحكمة، حتى تتجنب تصاعد التوترات المحتملة". 
وأضاف "من حق كوريا الشمالية استخدام الفضاء الخارجي على نحو سلمي، لكن هذا الحق محظور الان بقرارات مجلس الأمن الدولي".. مشيرا الى أن الصين ستستمر في التواصل مع جميع الاطراف المعنية من اجل حماية السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية. 
وأكد المتحدث ان الحفاظ على السلام في شبه الجزيرة الكورية والاستقرار على الصعيد الاقليمي يعد مسؤولية مشتركة لجميع الاطراف المعنية ويصب في مصلحة الجميع. 
من جانبها، حثت كوريا الجنوبية مجددا اليوم نظيرتها الشمالية على الغاء خططها بإطلاق قمر صناعي.. محذرة بيونغ يانغ من انها "ستدفع ثمنا باهظا حال قررت المضي قدما في خططها". 
وقال نائب مدير المكتب الرئاسي لشؤون الامن الوطني"تشو تاي يونغ" "يجب على كوريا الشمالية سحب خطتها لإطلاق الصاروخ".. منوها بأن بيونغ يانغ ممنوعة من اجراء اي تجارب صاروخية باليستية بموجب قرارات الأمم المتحدة
وأضاف "كوريا الجنوبية تحذر بشدة من أن الشطر الشمالي سيدفع ثمنا باهظا في حال مضى في خطته"، دون ان يحدد ماهية الاجراءات التي ستتخذها سول ضد بيونغ يانغ حال نفذت مخططها. 
وكانت كوريا الشمالية قد اخطرت أمس الثلاثاء منظمات دولية بخطتها لإطلاق صاروخ تقول إنه يحمل قمرا اصطناعيا في الفترة بين الثامن والخامس والعشرين من فبراير الجاري.