رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف

 أعربت الصين اليوم، عن أملها في تحسن العلاقات بين روسيا والدول الغربية وعدم ترك المجال لتصاعد التوترات بين الطرفين. وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، أن "الصين تأمل في أن تقوم روسيا بتحسين علاقاتها مع الدول الغربية، كما تأمل من المجتمع الدولي بذل جهود مشتركة لمواجهة التحديات الحديثة في مجال التعاون السلمي ومواصلة الالتزام بالسلام والتنمية العالمية".

وكان رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف قد قال في تصريحات صحفية، "أنا لم أقل أبدا أن حربا باردة جديدة بدأت بين روسيا والغرب، ولكني قلت إن تصرفات حلف شمال الأطلسي "ناتو" تدفع تجاه نشأة حرب باردة جديدة"، مضيفا، "أنا على استعداد لتأكيد ذلك".

واشتعل الجدل مؤخرا بين روسيا و "الناتو" بعدما أشار ميدفيديف إلى أن سياسات حلف شمال الأطلسي المتبعة تجاه موسكو لا تتسم بالودية، موضحا أن الإجراءات التي أقدم عليها "الناتو" عقب ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا، أدت إلى تدهور العلاقات بين الطرفين بشكل كبير. ومن جهته، رفض حلف شمال الأطلسي تصريحات رئيس الوزراء الروسي، وأكد الأمين العام لـ "الناتو" ينس ستولتنبرغ أن الحلف "سيواصل تعزيز تدابيره الرادعة إزاء المحاولات الروسية الرامية لتقويض أمن أوروبا". وأضاف ستولنبرغ أن الحلف لا يسعى إلى فتح جبهة مع روسيا، مشددا على رغبة الاتحاد الأوروبي في تفادي خوض حرب باردة جديدة.