الشرطة السويدية

 تستعد الشرطة السويدية للتعامل مع قواعد جديدة وصفت بالصارمة في اصدار جواز السفر الذي سيبدأ العمل به في 15 نيسان للحد مما وصف بالاساءة لجواز السفر السويدي واستخدامه بشكل غير قانوني.

وكتبت الشرطة على موقعها الإلكتروني، اليوم الاربعاء، أن التشريع القانوني الجديد لاصدار جوازات السفر يتضمن تحديد المدة الزمنية لإصدار الجواز وبالتالي فإنه لا يمكن الحصول على أكثر من ثلاثة جوازات سفر عادية خلال فترة خمسة أعوام، مبينةً أن هذه الخطوة تهدف إلى منع انتشار حالات بيع جواز السفر واستغلاله بشكل غير قانوني.

وأوضحت الشرطة أن الحالات التي يتم فيها استغلال جواز السفر السويدي عديدة لا سيما عندما يتم فقدانه، وسط احتمالية استخدامه من قبل بعض الأشخاص الذين يشكلون تهديداً أمنياً ضد البلد، كما يمكن أن يسافر بواسطته بعض الناس ممن لديهم صلات بالجريمة المنظمة أو نشاطات الجماعات الإرهابية.

ويدخل القانون الجديد حيز التنفيذ 15 نيسان الحالي، حيث من المؤمل ان يؤدي في نهاية المطاف إلى تقليل حالات الإساءة لجواز السفر السويدي.

وتشير الأرقام إلى ان عدد جوازات السفر التي تم الإبلاغ عن فقدانها أو ضياعها أو سرقتها بلغت حوالي 177 ألف جواز سفر عام 2013.

وبموجب القانون الجديد، فإن مدة صلاحية جوازات سفر من هم دون 6 أعوام أصبحت عامين فقط، أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عاماً فتكون صلاحية جوازات سفرهم ثلاثة أعوام.