السلطات الباكستانية

بدأت السلطات الباكستانية اليوم عملية بحث عن العناصر المسلحة التابعة لفصيل "جماعة الأحرار" المسؤولة عن التفجير الإرهابي الذي وقع أمس في منتزه عام بمدينة "لاهور" في إقليم "البنجاب" وأدى الى مقتل 72 شخصا وإصابة مئات آخرين. وذكرت صحيفة "دون" الباكستانية، أن حكومة إقليم البنجاب أعلنت حالة الطوارئ في لاهور، كما أعلنت الحداد العام لمدة ثلاثة أيام، وقررت إغلاق المدارس والأسواق في المدينة طوال اليوم الإثنين.

وترأس رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف اجتماعا ضم عددا من الوزراء وكبار المسؤولين والمستشارين الأمنيين لاستعراض الوضع الأمني الحالي في المدينة، حيث أكد الاجتماع على اتخاذ عدة قرارات هامة فورية للتعامل مع الوضع الراهن. وقال المتحدث باسم الجيش الباكستاني عاصم باجوا، "سنبذل قصارى جهودنا لإلقاء القبض على هؤلاء المسؤولين عن قتل إخواننا وأخواتنا وأطفالنا وتقديمهم للعدالة، ولن نسمح لهؤلاء المتوحشين بسلب حريتنا منا".

يذكر أن انتحاريا فجر نفسه، مساء أمس الأحد، عند مدخل منتزه جولشان إقبال بالقرب من ملعب أطفال، حيث سمع دوي الانفجار على بعد كيلومترات عديدة. وأسفر التفجير عن مقتل 72 شخصا، من بينهم نحو 29 طفلا، وإصابة قرابة 230 آخرين على الأقل، حسب أحدث الإحصاءات، فيما تبنى فصيل "جماعة الأحرار" التابع لحركة "طالبان" مسؤولية التفجير.