الخارجية العراقية

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال بأن جولة وزير الخارجية إبراهيم الجعفري التي تشمل عددا من عواصم دول المنطقة تأتي في سياق مبادرة دبلوماسية عراقية تستهدف احتواء التوتر بين إيران والسعودية.

وقال جمال - في تصريح صحفي اليوم الخميس - إن الجولة تستهدف الحيلولة دون وقوع المزيد من التصعيد الذي قد يهدد أمن واستقرار منطقة الخليج وعموم المنطقة.

وكان وزير الخارجية العراقي قد زار في وقت سابق اليوم سلطنة عمان عقب زيارة لايران استمرت يومين، وقال الجعفري إن مجلس الوزراء العراقي قرر التحرك لإنهاء التوتر بين إيران والسعودية، وأنه سيزور عدداً من الدول العربية بعد ختام زيارته لإيران وسيحضر اجتماع جامعة الدول العربية.

يذكر ان الجعفري أجري يوم الثلاثاء الماضي اتصالات هاتفية مع عدد من نظرائه العرب وأمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي بحث خلالها تطورات الأوضاع في المنطقة وسبل تخفيف التوتر الحادث والحفاظ على أمن واستقرار المنطقة

وشملت تلك الاتصالات وزير الخارجيّة سامح شكري ووزير الشئون الخارجية العماني يوسف بن علوي والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير خارجية الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ووزير خارجية لبنان جبران باسيل.