وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر

اعلن وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر ان الاهمية الاستراتيجية لمنطقة القطب الشمالي الغنية بالمحروقات تتزايد يوما بعد يوم، داعيا الى الحفاظ على الامن فيها.

وقال كارتر خلال زيارة قام بها الجمعة للقوات الاميركية المتمركزة في فيربانكس في منطقة الاسكا على بعد حوالى 320 كيلومترا جنوب دائرة القطب الشمالي "ان منطقة القطب الشمالي تزداد اهمية يوما بعد يوم".

واضاف "ستكون هذه المنطقة مهمة للولايات المتحدة ومهمة للدول الاخرى. وسيكون من المهم الحفاظ على الامن وعلى النظام فيها على اساس قواعد" معروفة.

ولولاية الاسكا ومنطقة القطب الشمالي اهمية استراتيجية كبيرة للولايات المتحدة. وتنشر فيها واشنطن انظمة دفاعية مضادة للصواريخ وطائرات عسكرية قادرة على الوصول سريعا الى اي منطقة في القسم الشمالي من الكرة الارضية عبر الطيران فوق منطقة القطب الشمالي.

الا ان الترشيد المعتمد في الموازنة يدفع وزارة الدفاع الى العمل على خفض عدد الجنود الاميركيين ال2600 المتمركزين في انكوراج كبرى مدن ولاية الاسكا.

وتعزز روسيا ايضا وجودها العسكري في هذه المنطقة التي تحتوي على اكثر من 20% من الاحتياطات العالمية من المحروقات غير المكتشفة بعد بحسب المؤسسة الجيولوجية الاميركية.

وتنهي روسيا حاليا بناء قاعدة عسكرية كبيرة في منطقة القطب الشمالي يمكن ان يعيش فيها نحو 150 جنديا بشكل مستقل تماما لمدة سنة ونصف سنة.

كما اجرت موسكو مناورات عسكرية كبيرة في منطقة القطب الشمالي الصيف الماضي وهي تؤكد للامم المتحدة سيادتها على 1،2 مليون كلم مربع منها. وسينظر في الطلب الروسي مطلع العام 2016.