احتجاز مسئول شرطي بارز وحكام محليين في تركيا

أفادت تقارير إعلامية رسمية في تركيا الثلاثاء باحتجاز مسؤول شرطي بارز وعدد من الحكام المحليين، في إطار التحقيقات حول محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في البلاد الشهر الماضي.

وأفادت صحيفة "حرييت" التركية -في سياق تقرير أرودته على موقعها الإلكتروني- بأنه تم احتجاز رئيس شرطة اسطنبول السابق حسين جابكين للاشتباه في انتمائه لشبكة الداعية فتح الله جولن المقيم في أمريكا، والمتهم بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة. وأوضحت الصحيفة أنه تم اعتقال جابكين من مقر إقامته في محافظة أزمير قبل أن يتم نقله إلى اسطنبول لفتح تحقيق معه.

وبالإضافة إلى ذلك، اعتقلت الشرطة التركية أيضا حاكم منطقة "بنديك" عثمان تونك واثنين من المفتشين المدنيين: جوركان بولات ويلماز تونك، في إطار نفس العملية، وفق أوامر من النيابة العامة في اسطنبول. وكانت السلطات التركية قد قررت في وقت سابق من الشهر الجاري وضع ثمانية حكام محليين من بينهم حاكم أسطنبول السابق قيد الإقامة الجبرية.

وتشن الحكومة التركية حملة أمنية شرسة ضد المشتبه في دعمهم محاولة الانقلاب الفاشلة التي تتهم المعارض المقيم بأمريكا فتح الله جولن بتدبيرها، إذ قامت باحتجاز حوالي 35 ألف شخص، وتم فصل عشرات الآلاف من وظائفهم الحكومية في مجالات القضاء والتعليم والإعلام والصحة والجيش.