الأمم المتحدة

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها البالغ إزاء التقارير الواردة والتي تفيد بعزم السلطات الإسرائيلية هدم تجمع الخان الأحمر- أبو الحلو البدوي الفلسطيني في الضفة الغربية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح بيان أصدره مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن هذا التجمع يسكنه 181 شخصا أكثر من نصفهم من الأطفال .. مشيرا إلى أن خان الأحمر هو واحد من 46 مجتمعا بدويا وسط الضفة الغربية معرضا لمخاطر النقل الإجباري القسري بسبب البيئة الناجمة عن السياسات والممارسات الإسرائيلية التي تجبر الناس والمجتمعات على التنقل .

ونوه البيان إلى أنه على مدى أكثر من عشرة أعوام قاوم سكان مجتمع خان الأحمر لمنع جهود نقلهم لإفساح المجال للتوسع الاستيطاني .. موضحا بأن السبل القانونية لهذه المقاومة وصلت مؤخرا إلى نهايتها على خلفية حكم المحكمة العليا في إسرائيل في مايو الماضي والقاضي بعدم وجود سبب لتأجيل تنفيذ أوامر هدم المباني في المجتمع بما فيها مدرسة.

وذكر البيان أن أوامر الهدم كانت قد صدرت في الأصل على أساس أن جميع المباني بالمنطقة قد أقيمت بشكل غير قانوني .. محذرا من أن تدمير تجمع خان الأحمر يعني النقل القسري لسكانه من قبل قوة الإحتلال مما يعتبر نظاما تمييزيا ولا يتوافق مع متطلبات القانون الدولي.