"الناتو" يعزز وجوده في شرق أوروبا والبحر الأسود

أعلن الأمين العام "للناتو" ينس ستولتنبرج  أن 17 دولة عضوا في الحلف سترسل قوات لتعزيز الجناح الشرقي، في حين عبرت 6 دول عن استعدادها لتعزيز وجود الحلف في منطقة البحر الأسود.  وأوضح ستولتنبرج ـ في مؤتمر صحفي عقده في بروكسل - وفقا لقناة "روسيا اليوم" الفضائية مساء الأربعاء، أن عسكريين من 17 دول سيتم نقلهم إلى لاتفيا وليتوانيا وإستونيا وبولندا ضمن 4 كتائب تابعة للقوة المتعددة الجنسيات سيتم نشرها في شرق أوروبا مطلع العام 2017.

وقال الأمين العام للناتو في ختام اليوم الأول من محادثات وزراء دفاع الدول الأعضاء : "تنضم ألبانيا وإيطاليا وبولندا وسلوفنيا إلى عسكريي كندا في لاتفيا ، وتنضم بلجيكا وكرواتيا وفرنسا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج إلى القوات الألمانية في ليتوانيا، بينما تنضم الدنمارك وفرنسا للقوات البريطانية في إستونيا، وأخيرا، تنضم قوات رومانيا وبريطانيا إلى الولايات المتحدة في بولندا".

ولم يكشف ستولتنبرج التفاصيل حول تعداد العسكريين ، ووفقا لتصريحات عدد من وزراء الدفاع للناتو، سترسل بريطانيا 800 من جنودها، وألمانيا 600، وكندا 450، وفرنسا 300، أما الولايات المتحدة فسترسل أكثر من ألف جندي.

من جهة ثانية، تعهد الحلف بتعزيز وجوده في رومانيا، وبموجب مقررات قمة الناتو في وارسو سيتم إنشاء قاعدة تدريب بهدف تعزيز مواقع الحلف في منطقة البحر المتوسط. وأضاف الأمين العام للناتو :"كندا وألمانيا وهولندا وبولندا وتركيا والولايات المتحدة، أعلنت استعدادها للإسهام بقسط في وجودنا في منطقة البحر الأسود برا وبحرا وجوا".