وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر

أكد وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر أن تدمير هذا تنظيم "داعش" المتشدد في سوريا والعراق "مهم لكنه لا يكفي"، مشيرا إلى أن شركاؤنا على الأرض لديهم ما يحتاجون لهزيمة "داعش".

ونقل راديو (سوا) الأمريكي مساء اليوم الأربعاء، عن كارتر ـ خلال مؤتمر صحفي عقد في واشنطن على هامش الاجتماع الثاني للتحالف الدولي لمحاربة "داعش" شدد فيه على ضرورة تدمير فكرة دولة تقوم على أيديولوجية "داعش"، مؤكدا أن الحملة تشمل أيضا أفغانستان وليبيا وكل مكان ينشط فيه التنظيم المتشدد.

وقال وزير الدفاع الأمريكي إن أكبر هاجس بالنسبة للدول التي تحارب تنظيم "داعش" هو الاستقرار والحكم بعد الحملة العسكرية ضد التنظيم، ومن "المهم بالنسبة لمحادثاتنا أن نركز على هذه المواضيع" ـ وفق تعبيره.

وأوضح كارتر أن القوات الكردية تقوم بتطويق الموصل من الشمال، والقوات العربية السورية تقاتل في منبج بضراوة، ضد معاقل تنظيم "داعش".. مشيرا إلى أن العراقيين بكل مكوناتهم الاجتماعية يحتاجون لحياة أفضل بعد هزيمة "داعش".

وأكد كارتر أن عمل التحالف الدولي يتركز على دعم القوات المحلية لأنها تحتاج إلى الحفاظ على الأرض، مشيرا إلى أن التحالف لن يكون بديلا عن القوات المحلية.

وشدد وزير الدفاع الأمريكي على أن العمل سيركز على تقديم الدعم بكل العناصر للوصول إلى مرحلة الاستقرار والإعمار.

تجدر الإشارة إلى أن التحالف يعقد اجتماعات مصغرة بشكل منتظم لبحث وتنسيق الجهود المشتركة لمحاربة داعش.. وكان آخر اجتماع لوزراء خارجية دول التحالف قد عقد في روما في الثاني من فبراير الماضي، فيما عقد آخر اجتماع لوزراء الدفاع في بروكسل في الـ11 من الشهر ذاته.