بن علي يلدريم

ارتفعت حصيلة العسكريين الموقوفين من ذوي الرتب الرفيعة على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، إلى 118 جنرالاً وأميرالا، حتى اليوم ، وصدر قرار حبس بحق 85 منهم على ذمة التحقيق، وإطلاق سراح اثنين.

وذكرت مصادر اعلامية، ان قوات الأمن التركية ألقت القبض على عدد كبير من العسكريين بينهم جنرالات وأميرالات، في إطار التحقيقات التي بدأت في عموم البلاد، بعد إحباط محاولة الانقلاب التي قادتها عناصر تتبع منظمة "الكيان الموازي"التي يتزعمها فتح الله غولن، مساء يوم الجمعة الماضي .

وقالت المصادر انه بعد استكمال استجواب الموقوفين من قبل النيابة العامة، أحيل عدد منهم إلى المحكمة بطلب سجنهم بتهم منها "انتهاك الدستور"، و" محاولة اغتيال الرئيس أو الاعتداء الفعلي عليه"، و" ارتكاب جرم بحق السلطة التشريعية"، و"ارتكاب جرم بحق الحكومة"، و" تأسيس منظمة مسلحة أو إدارتها"، و" القتل"، و" تغيير النظام الدستوري بقوة السلاح"، حيث أمرت المحكمة بسجنهم.

في غضون ذلك، تتواصل عمليات البحث عن منتسبين للقوى الأمنية صدر بحقهم قرار توقيف على خلفية الإنقلاب الفاشل.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، قد قال في تصريح له أمس/ الاثنين/،" انّ عدد شهداء محاولة الانقلاب الفاشلة، بلغ 208 شهداء ، بينهم 60 شرطيا و3 جنود و145 مدنياً، إضافة إلى إصابة ألف و491 آخرين، فيما وصل عدد الموقوفين إلى 7 آلاف و543، بينهم 100 شرطي، و6 آلاف و38 عسكرياً يحملون رتباً مختلفة، و755 من جهاز القضاء، و650 مدنياً".