رجب طيب أردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده "لن تسمح أبدا بإقامة ممر إرهابي على حدودها الجنوبية". وأوضح أردوغان، في تصريحات له قبيل مغادرته أنقرة متوجها للصين للمشاركة بقمة مجموعة العشرين، ان عملية "درع الفرات" العسكرية التي تنفذها قوات تركية في شمال سوريا، تهدف الى "القضاء على التهديد الذي تشكله المنظمات الإرهابية للحدودية التركية وسكانها"، مؤكدا أنه لا يمكن تجاهل الصواريخ والهجمات التي تستهدف المدن التركية الحدودية، انطلاقا من "جرابلس" ومدن الشمال السوري.

 ونفى الرئيس التركي، صحة التصريحات الأمريكية التي أشارت إلى أن القوات التي شاركت في تحرير مدينة "منبج"، والتي يتكون جزء كبير منها من عناصر "ي ب ك" الجناح المسلح للذراع السوري لحزب العمال الكردستاني "بي كاكا" المحظور، قد انسحبت إلى شرق نهر الفرات، وقال "إن تلك القوات لم تعبر إلى شرق الفرات، وإن إثبات انسحابها من عدمه مرتبط بتأكيد الجانب التركي". 

وأكد أردوغان أن القوات التركية لا تدخل مدينة "جرابلس"، وإنما الذين يدخلونها هم أبناء المدينة أنفسهم، فيما تقدم تركيا الدعم اللوجستي لهم فقط، مبينا" أن "تركيا لا تحاول أن تفعل ما تقوم به بعض الجهات الأخرى، ولا تخطط لدخول "جرابلس" والبقاء فيها".