وزير حرب تنظيم داعش الإرهابي

أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، أنها قتلت عدداً من كبار القياديين في تنظيم داعش الإرهابي في غارة في سوريا بينهم من يعرف بأنه «أمير» دير الزور و«وزير حرب» التنظيم اللذان كانت الولايات المتحدة حددت مكافأة للقبض عليهما.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها «نتيجة ضربة دقيقة نفذها سلاح الجو الروسي في محيط مدينة دير الزور على مركز قيادة ومركز اتصالات، قتل نحو أربعين مقاتلاً من تنظيم داعش».

وأضافت الوزارة «بحسب معلومات مؤكدة، بين القتلى أربعة قياديين ميدانيين مؤثرين أحدهم أمير دير الزور أبو محمد الشمالي». وأضافت الوزارة أن غول مراد حليموف، وهو من طاجيكستان و«وزير الحرب» في التنظيم الإرهابي تعرض «لإصابة قاتلة».

وشدد التنظيم المتطرف مطلع العام الحالي حصاره على مدينة دير الزور، بعد تمكنه من فصل مناطق سيطرة قوات النظام السوري في غربها إلى قسم شمالي تم كسر الحصار عنه الثلاثاء، وآخر جنوبي يضم المطار ما زال محاصراً.

وكانت معلومات تحدثت من قبل عن مقتل حليموف، لكن وزارة الداخلية الطاجيكستانية قالت إنها غير قادرة على تأكيد موته. وقال ناطق باسم الوزارة «نعمل مع زملائنا الروس للحصول على معلومات تتمتع بالصدقية».

لكن ناطقا باسم أجهزة الأمن في طاجيكستان قال إن الرجل «قد يكون قتل فعلاً هذه المرة». وأضاف «نقوم بالتحقق من هذه المعلومات».

وكانت الولايات المتحدة حددت مكافأة قدرها ثلاثة ملايين دولار لمن يقدم معلومات تقود إلى توقيف حليموف.

وقالت موسكو إن طائرات حربية روسية أسقطت قنابل «خارقة للتحصينات» على الإرهابيين عندما كانوا مجتمعين قرب دير الزور لمناقشة الرد على تقدم الجيش السوري.

وذكرت صحيفة «تايمز» البريطانية في أبريل الماضي أن حليموف، الذي يوصف بأنه من أعلى قياديي تنظيم داعش في الموصل، قتل في ضربة جوية.

وكان حليموف ضابطاً سابقاً يرأس القوات الخاصة لوزارة الداخلية الطاجيكية، وقد تلقى تدريباً أميركياً قبل الالتحاق بتنظيم داعش في 2015. ويبدو أنه أصيب بجروح في 2015 لكنه نجا.

وأعلن حليموف مبايعة التنظيم الإرهابي في فيديو نشر في مايو 2015، وهز انشقاقه طاجيكستان.

وحذر في الشريط المصور من أنه سيقوم مع مجندين آخرين «بتعقب» مسؤولين كبار في البلاد، وبينهم الرئيس إمام علي رحمنوف.

وعرضت الولايات المتحدة في 2015 جائزة بقيمة خمسة ملايين دولار لمن يقدم معلومات تساعد على إلقاء القبض على قيادي من داعش مكلف بنقل مقاتلين أجانب إلى سوريا. وقالت الخارجية الأميركية إن أبو محمد الشمالي قيادي مهم في تنظيم داعش.