الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان

أكّد الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، أنّ شراء بلاده منظومة إس-400 الصاروخية الروسية، لا علاقة له بأمن الولايات المتحدة، وذلك في ردّ على تحذير أطلقه البنتاغون في وقت سابق.

وحذّر تشارلز سامرز، المتحدّث باسم البنتاغون، من أنّ تركيا قد تُواجه عواقب خطرة، في حال اشترت كما هو مقرّر المنظومة الروسية المضادة للصواريخ إس-400، ومن المقرّر أن تبدأ تركيا، الصيف المقبل، استلام هذه المنظومة، ويُعتبر هذا الملف من أكثر نقاط الخلاف خطورة بين أنقرة وواشنطن.

وقال سامرز "في حال اشترت تركيا إس-400، فستكون هناك عواقب خطرة على علاقاتنا بشكل عام وعلاقاتنا العسكرية" بشكل خاص، لافتاً إلى أنه في هذه الحالة لن يكون بإمكانهم الحصول على طائرات إف-35 وصواريخ باتريوت.

وبيّن أردوغان في كلمة في ديار بكر، بجنوب شرق البلاد، "يعلم الجميع جيّدًا أنّ هذه القضيّة لا علاقة لها إطلاقًا بحلف الناتو، ولا ببرنامج الإف-35 ولا بأمن الولايات المتحدة"، مشدّدًا في كلمته المتلفزة على أنّ "الأمر لا يتعلّق بالـ إس-400" بل بحرّية تحرّكات تركيا، وبشكل خاصّ في سورية، مشيرًا، "سبب شراء تركيا منظومة الصّواريخ الروسية واضح تمامًا، وكذلك الطريقة التي سنستخدمها بها".

قد يهمك أيضا: 

رجب أردوغان يفتتح أقدم معبد في التاريخ عمره 12 ألف عام

رجب طيب أردوغان يعلن القضاء على "عار" منع المحجبات من الدخول إلى الجامعات