أفادت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية اليوم بأن بيونغ يانغ، ستعيد زورق كوري جنوبي لصيد الاسماك الى الجنوب بعد ظهر اليوم، وذلك من منظور انساني، وهو زورق تم احتجازه من قبل سلطة معنية بتاريخ 21 من الشهر الجاري بعد تسلله داخل نطاق حدودها المائية في البحر الشرقي.

وصرحت الوكالة نقلا عن السلطة المعنية قولها "تم ضبط زورق صيد الاسماك باسم "391 هونغجين" التابع لكوريا الجنوبية فجر يوم 21 من الشهر الجاري، لتسلله في مياهنا، ومن ثم اتضح انه دخل المياه عمدا لغرض صيد الاسماك".

وأضافت قائلة "اعترف بحارة الزورق جميعهم بتسللهم المياه، وتقدموا بالاعتذار بصورة متكررة طالبين بالعفو، مما اقرت السلطة المسؤولة ترحيلهم مع الزورق من منظور انساني.

وصرحت الوكالة إن عملية اعادة الزورق ستتم عبر الخط الفاصل العسكري في البحر الشرقي، في غضون الساعة السادسة (الساعة الخامسة والنصف في سيئول) بعد ظهر اليوم الجمعة.

ولم توضح الوكالة أية تفاصيل عن حجم الزورق وعدد البحارة الذين كانوا على متنه.

غير ان وزارة الوحدة الكورية الجنوبية ذكرت ان 7 كوريين و3 فيتناميين كانوا على متن الزورق المحتجز، وانقطع الاتصال بهم ليلة يوم 21 ، بعد ان انطلق قاربهم من ميناء في جزيرة "أولرونغ" شرق البلاد، يوم 16 من الشهر.

وأعربت كوريا الشمالية عن نيتها في ترحيل الزورق وبحارته خلال بيان أصدرته عبر نشرتها الاخبارية، نظرا لانقطاع كافة قنوات الاتصال بين الكوريتين .

سبق وأن قامت كوريا الشمالية بترحيل زوارق للصيد الكورية الجنوبية في أبريل عام 2005م، ويناير عام 2007، واغسطس عام 2009، وسبتمبر عام 2010م.