الرئيس الأميركي دونالد ترامب

كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن إسرائيل تسعى منذ سنوات إلى دخول قائمة الدول التي يسمح لسكانها بدخول الولايات المتحدة بدون تأشيرة دخول. وقالت الصحيفة إن "الحكومات الإسرائيلية على مختلف أجيالها حاولت تغيير هذا الوضع والحصول على هذا الامتياز من الولايات المتحدة، لكن هذه المحاولات فشلت والأميركيين لم يكشفوا السبب".

وأشارت الصحيفة إلى أنه وبعد وصول إدارة ترامب إلى البيت الأبيض كررت إسرائيل المحاولة، ولكنها لم تنجح هذه المرة أيضاً، وذكرت الصحيفة أن "نائبة وزير الخارجية تسيبي حوتوبيلي حاولت تبني هذا الموضوع ودفعه". ومن خلال فحص أجرته يتضح بأن السبب الرئيسي للرفض هو مطالبة الولايات المتحدة بالوصول إلى ما يسمى إسرائيليًا في مستودع السجل الخاص ببصمات المواطنين الإسرائيليين بشكل كامل، وهو ما ترفضه إسرائيل تماماً زاعمة أن هذا الأمر سيناط به مشاكل تتعلق بحقوق الفرد.

وقالت حوتوبيلي إن “الطلب الأميركي يحتّم تغيير القانون في إسرائيل، ولذلك فقد اجتمعت في الأسبوع الماضي مع القسم القانوني في الوزارة من أجل دفع القانون الذي يسمح بتحقيق تقدم في هذا المجال". ورغم تواصل هذه الاجتماعات إلا أن نتيجتها إلى الآن تعتبر فاشلة بدون أي نجاح يُذكر.