الاميركيه هيذر نويرت

جددت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء اتهام روسيا بالفشل في السماح بوصول المساعدات الانسانية الى المحتاجين لها في سوريا ومواصلة غاراتها الجوية على منطقة الغوطة الشرقية قرب دمشق.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت في تصريح للصحفيين "لقد أظهرت الغارات على الغوطة الشرقية خلال الأيام الماضية الطبيعة الخادعة للممر الانساني الذي اقترحته روسيا".

وأضافت نويرت "ان روسيا تحاول بوضوح التظاهر بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2401 في وقت تبدي لا مبالاة تامة بالكارثة الانسانية التي تتواصل".

وأشارت الى ان هناك تقارير تكشف عن "ان المساعدات المتأخرة وغير الكافية التي تم السماح بوصولها امس تعرضت للنهب من جانب قوات النظام السوري التي أفرغت منها كل المواد الطبية".

واعتبرت ان "عدم رغبة روسيا بالوفاء بالتزاماتها العديدة ظهرت جليا مرة جديدة من خلال واقعة اضطرار الشاحنات التي كانت تنقل المساعدات للانسحاب من المنطقة نتيجة هجمات لقوات موالية للنظام أدت الى مقتل عشرات المدنيين الأبرياء".

وجددت دعوة البيت الأبيض الى كل من بشار الاسد وموسكو وطهران للالتزام بالقرار 2401 الذي ينص على وقف تام لاطلاق النار لمدة 30 يوما في كافة أنحاء سوريا والسماح بالوصول الكامل للمساعدات الانسانية.