متظاهرون في فنزويلا

تظاهر مئات المؤيدين للرئيس الفنزويلي، أمس الجمعة، في كراكاس للمطالبة باستقالة النائبة العامة لويزا اورتيغا، التي تعارض مشروع تعديل الدستور بدون مشاورة شعبية مسبقة.

وقال النائب داريو فيفاس، خلال التظاهرة أن “اورتيغا مرتبطة بشكل وثيق بالإرهاب والفاشية”، داعياً النائبة العامة إلى الاستقالة.ورفع متظاهرون ارتدى بعضهم قمصاناً تحمل صور الرئيس الراحل هوغو تشافيز (1999-2013)، لافتات تتهم النائبة بـ”بيع نفسها مقابل حفنة من الدولارات”، بينما ألقيت خطب تنتقد بعنف اورتيغا.

وتساءلت آنا كاستيلانوس التي كانت بين المتظاهرين “من غير الممكن أن يتبدل شخص متعلم ومؤهل بين ليلة وضحاها. هل دفعوا لها أموالاً؟”.وقرر مادورو الدعوة إلى عقد جمعية تأسيسية لتبني دستور جديد لفنزويلا، وهذا ما ترفضه المعارضة التي تتظاهر منذ شهرين للمطالبة بسحب هذا المشروع ورحيل الرئيس.

وانتقدت اورتيغا التي يفترض أنها تنتمي إلى تيار تشافيز، مادورو الخميس لأنه لم يستشر الفنزويليين في استفتاء بشأن رغيتهم في الدعوة إلى جميعة تأسيسية كما فعل سلفه في 1999. وقد تقمت بطلب طعن إلى محكمة العدل العليا لمنع الدعوة إلى هذه الجمعية.وانتقد مادورو هذه الخطوة بدون أن يسمي النائبة العامة.

وقال: “هذه ليست المرة الأولى ولا الأخيرة التي يظهر فيها خونة، وخيانتهم تبدأ بترددهم حول ضرورة عملية التحول”.وأعلن أنه بعد صياغة دستور جديد، سيتم عرضه للتصويت عليه في استفتاء.

كما اتهمت اورتيغا العسكريين خلال الأسبوع الحالي بالتسبب بجرح أكثر من 500 شخص وموت شاب خلال تظاهرات ضد الرئيس.