سلسلة زلازل تضرب أكبر براكين البلاد وأيسلندا ترفع حالة التأهب

رفعت أيسلندا حالة التأهب بالنسبة لحركة الطيران، بعد أن هزت عدة زلازل واحدا من أكبر البراكين فى البلاد، وهى أقوى هزات فى البلاد منذ أن أثارت سلسلة من الهزات الشهر الماضى مخاوف بشأن ثوران محتمل.

وحسب رويترز، تم رفع حالة التأهب فقط إلى ثانى أقل مستوى للمقياس الذى يتضمن أربعة ألوان لكن فى 2010 أدى الرماد المنبعث من ثوران بركان إلى إغلاق جزء كبير من المجال الجوى لأوروبا لعدة أيام.وقال مكتب الأرصاد الجوية الأيسلندى إن زلزالين وأكبرهما بقوة 3.7 درجة هزا بركان كاتلا فى جنوب أيسلندا وأن "سلسلة زلزالية مكثفة" حدثت منذ صباح الخميس.

وقال "نظرا للمستوى الكبير غير المعتاد من عدم الاستقرار فى بركان كاتلا نرفع رمز الألوان للطيران من الأخضر إلى الأصفر".وتتراوح مستويات التحذير لتشغيل الطيران من الأخضر إلى الأصفر والبرتقالى وحتى الأحمر. ويشير اللون الأصفر إلى أن "بركانا يشهد بوادر عدم استقرار مرتفعة".

ولم يشهد بركان كاتلا ثورانا كبيرا منذ بداية القرن الماضى. لكن هناك علماء يعتقدون أن ثورانا كبيرا قد يحدث بالرغم من أنه ربما يستغرق عقودا.وفى الشهر الماضى هز زلزالان قوتهما 4.5 و 4.6 درجة على التوالى البركان وهو مستوى لم يسجل منذ عام 2011.