الرئيسة بارك

اقترحت النائبة البرلمانية تشو مي إيه زعيمة الحزب الديمقراطي حزب المعارضة الرئيسي في كوريا الجنوبية اليوم (الإثنين) إجراء محادثات مع الرئيسة بارك جيون هاي لمناقشة السبل الكفيلة بمعالجة الأزمة السياسية الناشئة عن فضيحة الفساد التي تنطوي على صديقتها المقربة.
وقال مصدر كوري إن تشو طرحت مبادرتها للحوار مع الرئيسة على هان كوانج- أوك رئيس سكرتارية الرئاسة صباح اليوم.. وفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

وجاء المقترح بعد المظاهرات الضخمة التي اجتاحت سول في نهاية الأسبوع التي تدعو إلى استقالة الرئيسة بارك.. وشارك الحزب الديمقراطي بجانب أحزاب المعارضة الأخرى في المظاهرة التي قال منظموها أنها ضمت نحو مليون شخص.
وقد طالب حزب المعارضة الرئيسي حتى الآن بأن تعلن الرئيسة بارك علنيا أنها ستتراجع عن شئون الدولة، وهي خطوة تجعل منها رئيسة شرفية، إلا أن المكتب الرئاسي أشار إلى أن بارك ستمارس سلطتها المنصوص عليها في الدستور مثل إشرافها على الجيش.

وتواجه تشوى سون-سيل، وهى صديقة مقربة من الرئيسة بارك وابنة زعيم طائفة دينية فى كوريا الجنوبية، اتهامات بممارسة نفوذ على الرئيسة والاستفادة منها والتدخل فى إدارة شئون البلاد، وهناك مزاعم بأن صديقة الرئيسة دفعت رجال أعمال للتبرع بملايين الدولارات لمؤسسات تسيطر عليها وكان لها دورا فى اختيار مساعدين للرئيسة وحتى أنها كانت تختار للرئيسة ملابسها.
وقدمت بارك اعتذارا فى التلفزيون الرسمى للشعب مؤخرا حيث أقرت بالمسئولية عن الفضيحة التى تورطت فيها صديقتها المقربة.